بعد احتجاجات حاشدة للتلاميذ.. وزارة بنموسى تستجيب لمطلبهم

بشرى الردادي

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الاثنين، أنه تقرر توقيف العمل بمقتضيات المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بتأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022.

ويأتي هذا القرار بعد خروج العشرات من التلاميذ في مدينة بني ملال، اليوم الاثنين، للاحتجاج على قرار الوزارة، بالإضافة إلى دعوتهم إلى خوض إضراب عن الدراسة، انطلاقا من اليوم.

من جهته، أعرب عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن امتعاضه الشديد من القرار القاضي بإجراء تلاميذ جميع المستويات الدراسية لامتحانات موحدة على صعيد المؤسسات التي يدرسون فيها.

وقال الراقي في تصريح لموقع "تيلكيل عربي": "كالعادة، لم نستشر في الأمر كنقابة، لكني سأنطلق من النتيجة، وهي الخروج الجماعي للتلاميذ إلى الشوارع. ربما هذا القرار أربك البرنامج التعليمي لكل أستاذ على حدة، لكن المتضرر الأول هم التلاميذ الذين يمثلهم في المنظومة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، التي كان يجب إشراكها من طرف الوزارة قبل اتخاذ هذا القرار المتسرع وغير المحسوب".

وتابع: "بغض النظر عما إذا كان هذا الإجراء سليما أو غير سليم، كان يجب على الوزارة أن تأخذ بعين الاعتبار سياق الجائحة الذي فرض مرحلة التعليم عن بعد، والذي أعتبره نموذجا فاشلا، بدل أن تزج بالمنظومة في جو آخر من الاحتقان، وتخرج التلاميذ في مسيرات، دافعة إياهم لاختيار مقاطعة الدراسة".

وأشار الراقي إلى أن "ما يحصل ليس إضراب نقابات أو حركة احتجاجية منظمة من طرف جهة معينة، بل هو احتجاج عفوي غير منظم مطلب أصحابه الوحيد التراجع عن هذا القرار".

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قررت، في 16 شتنبر المنصرم، إرساء فرض واحد وموحد للمراقبة المستمرة في كل مؤسسة تعليمية، وذلك لتفادي اتهام الأساتذة برفع نقط المراقبة المستمرة.

وأكدت الوزارة، في مذكرتها، أنه سيتم إجراء فرض واحد وموحد على صعيد المؤسسة في كل أسدس، بالنسبة إلى جميع المستويات، ما عدا الأسدس الثاني للسنة الدراسية لكل سلك تعليمي، لأنه سيتم إجراء الامتحانات الموحدة الإشهادية بالنسبة إلى السادس ابتدائي، والتاسعة إعدادي، والسنة الثانية باكالوريا.

وبالنسبة إلى المستوى السادس ابتدائي، سيتم إجراء الفرض الموحد في المواد التالية، وهي اللغات العربية، والأمازيغية، واالفرنسية، فضلا عن مادتي الرياضيات، والنشاط العلمي. فيما سيتم إجراء الفرض الموحد في اللغتين العربية، والفرنسية، ومواد الرياضيات، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة والأرض، بالنسبة إلى المستوى الإعدادي. أما بالنسبة إلى الباكلويا، فسيتم إجراء فرض في كل مادة دراسية مميزة للشعبة أو المسلك يشملها الامتحان الموحد للباكلوريا، بالإضافة إلى فرض في اللغة الفرنسية، وفرض في اللغة الأجنبية الثانية.