تمويلات البنك الإسلامي للتنمية للمغرب تقارب 7 مليارات دولار

و.م.ع / تيلكيل

 قال رئيس البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار إن التمويلات المقدمة من قبل البنك للمملكة المغربية قاربت 7 مليارات دولار.

وأضاف في اختتام أشغال الدورة ال44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، أمس السبت، أن الشراكة الأولى شملت المرحلة الممتدة من 2013 إلى 2016 بغلاف مالي اجمالي يصل إلى 2,7 مليار دولار ، في حين أن الاتفاقية الجديدة تهم استراتيجية الشراكة 2019 -2022 وتتماشى مع النموذج الجديد للبنك.

ومن جانبه، أشار محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إلى أن التوقيع على بروتوكول إطار حول استراتيجية الشراكة بين المغرب والبنك الإسلامي (2019-2020) يؤسس لمرحلة جديدة للتعاون بين الطرفين، ويشكل قفزة نوعية من أجل تعزيز الروابط بين المغرب والبنك الإسلامي للتنمية لترقى إلى المستوى المطلوب.

وشدد الوزير في هذا الصدد، على أهمية هذه الشراكة كإطار يروم توطيد التعاون القوي بين المغرب والبنك الإسلامي للتنمية في إطار النموذج الجديد المتمحور حول تنمية سلاسل القيم في القطاعات الاقتصادية التي تتميز فيها المملكة بمزايا تنافسية وتعتبر ذات أولوية في برامج الحكومة.

من جهة أخرى، سجل بنشعبون  أن التوقيع على مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن مخطط العمل لسنة 2019 يعد ترجمة فعلية لاستراتيجية الشراكة ، موضحا أنه تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب260 مليون دولار لهذا المخطط لتمويل مشاريع في مجالات حيوية وذات أولوية بالنسبة للحكومة.