رئيس ‘‘الكاف‘‘: الوضع الوبائي بإفريقيا غير مطمئن وعودة المسابقات مرتبط بالقضاء على ‘‘كورونا‘‘

أمينة مودن

أكد  أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، أن الوضع الوبائي بالقارة السمراء غير مطمئن، رغم التراجع المُسجل في حالات الإصابة بفيروس كورونا عالميا، ما يؤخر إعلان استئناف المسابقات الرسمية للجهاز الكروي.

أحمد أحمد وفي تصريح نقله الموقع الرسمي لـ"الكاف" عبر نشراته الإعلامية، شدد على أن قرار عودة المسابقات القارية وتحديد تاريخ رسمي لها ليس بيده، بل سيكون بناء على المستجدات التي تتوصل بها اللجان الطبية داخل "الكاف"، وأيضا توجيهات المؤسسات الدولية.

وحذر رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من التسرع في اتخاذ أي موقف يهم افتتاح الملاعب، واستئناف المسابقات الكروية المُعلقة منذ شهر مارس الجاري بسبب الفيروس، مؤكدا بأن الوضع الوبائي بإفريقيا لازال غير مطمئن، رغم التحسن الملحوظ لوضع الجائحة عالميا، ورفع القيود تدريجيا بعدد من الدول.

وتابع المتحدث ذاته: "جميعا ننتظر القرار الأخير  بتحديد عودة البطولات المتوقفة، لكن حاليا علينا اتباع التدابير الاحترازية، لإنهاء المعركة أمام الفيروس، وبعدها يمكننا استعادة أجواء الملاعب وشغف المستديرة".

وبالرغم من أن "الكاف" قدم قبل أسبوع سيناريوهات استكمال مرحلة نصف نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، إلا أن باقي مسابقاته لازالت تنتظر الحسم في عودتها خلال السنة الجارية أم تحديد تواريخ جديدة لها، كـنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين، التي كان مقررا إجراؤها أبريل الماضي، إضافة إلى مباريات التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم ‘‘كاميرون 2021".

يُشار إلى أن "الكاف" قد اجتمع بلجانه بشكل دوري طيلة فترة تجميد الأنشطة الكروية، لجمع المقترحات المتعلقة بكيفية تدبير المرحلة المقبلة، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، والقيود التي فرضتها عدد من الدول لمواجهة تمدد الوباء، والتي قد يكون لها تأثير على عودة المسابقات بشكل عادي ( الرحلات الجوية، إلغاء الموسم الكروي..).