"سيام 2024".. طموحات بريطانية لإنتاج وقود عالي الجودة في الصحراء المغربية

محمد فرنان

فرنان محمد - سامي سهيل / مكناس

تعد الطحالب مصدرا واعدا للطاقة المتجددة، حيث تتيح إنتاج كميات هائلة من الوقود الحيوي دون الحاجة إلى استخدام الأراضي الزراعية أو التنافس مع إنتاج الغذاء.

يمكن أن يكون الوقود الحيوي بديلا للبنزين والديزل في مختلف وسائل النقل، مثل السيارات والشاحنات والحافلات والطائرات والسفن، كما يستخدم في التدفئة والصناعة وتوليد الكهرباء.

أكادير

في هذا السياق، قدم رواق المملكة المتحدة بالقطب الدولي للملتقى الدولي للفلاحة الذي انعقد بمكناس طيلة الفترة الممتدة من 22 إلى 28 أبريل 2024 شركة بريطانية متخصصة في إنتاج الوقود الحيوي.

وكشف علماء بريطانيون، أثناء زيارة "تيلكيل عربي" لرواقهم، أنهم "يعملون على إنتاج الوقود الحيوي بمدينة أكادير انطلاقا من السنة المقبلة".

الصحراء المغربية

وقال بول بيسل، المدير التنفيذي لشركة بريطانية متخصصة في إنتاج الوقود من الطحالب، في تصريح لـ"تيلكيل عربي": "نستخدم طحالب دقيقة من نوع خاص لإنتاج الوقود الحيوي عن طريق مياه البحر".

وأضاف: "لا نستخدم في تقنيتنا المياه العذبة، ونزرع هذه الطحالب في الصحاري القريبة من البحر، لكي لا ننافس الأراضي المخصصة للزراعة أو الماء العذب".

وتابع: "مهتمون بالمغرب جدا، لأن المغرب يتوفر على الكثير من الصحاري القريبة من البحر".

عالي الجودة والطاقة

ولفت الانتباه إلى أن "المغرب يتمتع بعلاقات قوية للغاية مع مشاريع الطاقة في المملكة المتحدة، ونحن كشركات نتطلع إلى المساهمة في هذا التعاون، ونسعى للظفر بالفرص لبناء أولى مواقعنا التجارية الأولى، ربما في منطقة أكادير بالسنة المقبلة".

الدكتور جون آرشتر، رئيس قسم البحوث العلمية بالشركة البريطانية المتخصصة في إنتاج الوقود من الطحالب، أوضح في حديثه لـ"تيلكيل عربي": "تقنيتنا تعتمد على الطحالب لإنتاج الوقود الحيوي".

وأبرز أن "هذه التقنية مصممة للعمل في الصحاري لتوفير وقود عالي الجودة والطاقة".

رحلتي الثانية للمغرب

وأشار إلى أنه "سعيد بالتواجد هنا، إنها رحلتي الثانية إلى المغرب، وسوف آتي بشكل متكرر للعمل على تحليلنا العلمي لتحديد مواقع نشر تقنيتنا، على الأرجح بمدينة أكادير".

وذكر كبير الموظفين العلميين أنه "يعد معرض "سيام" نموذجا رائعا على نطاق التكنولوجيا الزراعية المتطورة المتكيفة مع التغييرات المناخية".