بالصور.. افتتاح بست لغات وحسناوات السينما تسيطرن على البساط الأحمر

أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والتي يرأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي
تيل كيل عربي

احتجب السجاد الأحمر عاما عن الانبساط لنجوم السينما العالمية، لكنه عاد مساء اليوم الجمعة ليبسط تحت أقدام حسنوات الفن السابع عندما افتتح المهرجان الدولي للسينما بمراكش دروته السابعة عشر في قصر المؤتمرات بمراكش.

أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والتي يرأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي
أعضاء لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش والتي يرأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي

وحج عشرات المراكشيين وسياح أجانب إلى شارع محمد السادس لمشاهدة نجوم السينما العالمية والعربية الحاضرين إلى المدينة الحمراء، بعدما غير المهرجان خطه التحريري في اختيار الأفلام، إذ كان يقدم نفسه قبل التوقف في 2017، على أنه مهرجان مشتل مخصص للأعمال الأولى للمخرجين، وهو ما لم يعد الآن، إذ صار منفتحا على أهمال جميع المخرجين، كما تخلى عن تكريم سينما البلدان، وغير اسم فقرة "ماستر كلاس" إلى "محادثات مع..".

ليلى علوي إحدى نجمات السينما المصرية والعربية تألقت أمس على السجاد الأحمر لمراكش واستقبلها الجمهور المغربي بحفاوة كبيرة

وسرقت نجمات السينما وعلى رأسهم الإيطالية مونيكا بيلوتشي والمصرية ليلى علوي الأضواء الليلة في مهرجان مراكش، الذي يرأ لجنة تحكيمه المخرج الأمريكي جيمس غراي.
وفي الجانب المغربي أحدث النجمان الكوميديان المغربيان محمد الجم وعزيز داداس أكبر صخب عند نزولهما من سيارات "بي إم دابليو" الراعي الجديد الذي عوض رونو، للمرور فوق السجاد الأحمر.

وعرف حفل الافتتاح حضورا مغربيا بارزا تمثل في مشاركة ثريا جبران وسعيد باي وعزيز الفاضلي وأسماء الخمليشي ومحمد عبدالرحمان التازي وعبدالله فركوس ومحمد خيي وآخرين.

هذه هي الأسماء الحاضرة...

استقبل المهرجان كذلك نجمي السينما المصرية "ليلى علوي" و"باسم سمرة"، والممثلة الفرنسية الإيطالية "كيارا ماستروياني"، والممثلة الإسبانية "روسي دي بالما".

فريدة بليزيد تحتمي بالبرنس من برودة جو مراكش

ويشارك أيضا المخرج والسينارست والمنتج الموريتاني "عبد الرحمان سيساكو"، الحاصل على "سيزار" أفضل مخرج عن فيلمه "تمبوكتو"؛ الرسام والمخرج الأمريكي "جوليان شنابل"؛ الممثل والفكاهي والمخرج المنتمي إلى فرقة "لاكوميدي فرانسيس"،"لوران لافيت"؛ الممثل الفرنسي "الطاهر رحيم"، بطل فيلم "النبي" للمخرج "جاك أوديار"؛ الممثل الأمريكي "لورانس فيشبورن" صاحب الأفلام الناجحة مثل ثلاثية "ماتركس"؛ الفنان المعاصر الفرنسي "جي إير" المعروف بإنجازاته الفوطوغرافية الضخمة في العالم بإسره؛ "كيفن ديلون"، الممثل الأمريكي الذي اشتغل مع المخرج الشهير "أوليفر ستون" والمعروف أكثر من خلال سلسلة"‪Entourage‫" و الممثل الفرنسي "ماثيو ديمي" الذي وقف الجمهور على أدائه الجيد في أفلام "أندري تيشيني" و"سيلين سكياما".

الممثلة المصرية بشرى
الممثلة المصرية بشرى
خلود البطيوي وعبدالله فركوس وبشرى أهريش وربيع القاطي من بين الأسماء المغربية التي افتتحت الدورة 17 أمس الجمعة

وافتتح أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي كل واحد بلغة بلده الأصلي، ليعلن رسميا عن بدء السباق الرسمي لـ14 عملا، في افتتاح بست لغات هي: الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية والهندية والعربية.
وقدم جيمش غراي أعضاء لجنة التحكيم، التي تضم كل من الممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرجة المغربية تالا حديد، والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة البريطانية لين رامسي، بالإضافة إلى الممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

أخبار أخرى