فوزي بنسعيدي يحصد جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

لقطة من فيلم وليلي للمخرج فوزي بنسعيدي
غسان الكشوري

اختتمت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الـ 19 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وذلك باكتساح فوزي بنسعيدي لأغلب الجوائز، في منافسة قوية شهدتها عروض الأفلام المشاركة هذه السنة.

بعد مرور 7 أيام من عرض الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، أعلنت أمس السبت لجنتي الأفلام الطويلة والقصيرة عن نتائج الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان.

واستطاع المخرج المغربي فوزي بنسعيدي أن يحصد 5 جوائز ضمن الأفلام المنافسة بقوة هذه السنة. إذ نال الجائزة الكبرى عن فيلمه الروائي الطويل "وليلي". كما نال ممثلاه الرئيسيان جائزتي التشخيص، ويتعلق بمحسن مالزي، الذي نال جائزة أحسن دور رئيسي رجالي، فيما نالت نادية كوندا أحسن دور نسائي رئيسي عن دورها في نفس الفيلم.

كما منحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة برئاسة اللبنانية رشا سلطي، المخرج بنسعيدي جائزة السيناريو عن فيلمه "وليلي"، إضافة لجائزة أفضل موسيقى أصلية للمؤلفين في نفس الفليم مايك وفابيان كورتزر.

أما جائزة التمثيل لأحسن أداء في دور ثانوي، فقد نالها كل من الممثل حسن باديدا عن دوره في فيلم "الجاهلية" لهشام العسري، والممثلة دنيا بينبين عن دورها في فيلم "غزية" لنبيل عيوش.

اقرأ أيضاً: مليون و600 ألف مشاهد فقط زاروا القاعات السينمائية خلال عام

ونالت تالا حديد جائزتين عن فيلمها الوثائقي "منزل الحقول"؛ الأولى كأحسن مونتاج والثانية جائزة لجنة التحكيم. كما فاز فيلم "بلا وطن" لمخرجته نرجس النجار، بجائزة التصوير، فيما حصل فيلم "الجاهلية" على جائزة الصوت. هذين الفيلم الأخيرين، أي "الجاهلية" و"بلا وطن"، منحتهما لجنة التحكيم جائزة أفضل إنتاج مناصفة.

وفي فئة الأفلام القصيرة، فقد منحت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج المغربي محمد مفتكر، جائزة أفضل فيلم لسنة 2017 لمعدان الغزواني عن فيلمه "غربان". فيما نال الفيلم القصير "رجولة" لمخرجه إلياس فارس جائزتي السيناريو والجائزة الخاصة للجنة التحكيم، مع منح تنويه خاص لفيلم "ألس" لمخرجه فيصل بن.

يذكر أن صباح أمس السبت، نال فيلم "وليلي" جوائز النقد السينمائي والأندية السينمائية، ضمن الأفلام المتنافسة بالمهرجان. ويتعلق الأمر بمنحه جائزة النقد في فئة الأفلام الطويلة من طرف الجمعية المغربية لنقاد السينما، بالإضافة إلى جائزة "دونكيشوت" من طرف الجامعة الوطنية للاندية السينمائية.

في ذات السياق، توجت جمعية النقاد، المخرج معدان الغزواني بجائزة أفضل فيلم قصير، قبل فوزه بالجائزة الكبرى بالمهرجان عن نفس الفيلم. كما منحت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية من جهتها جائزة دونكيشوت لعماد بادي عن فيلمه "يوم خريف"

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...