معرض الفلاحة.. "أونسا" يقدم 7 نصائح لضمان جودة لحوم العيد و3 شروط لشراء الأضحية

أحمد مدياني

أمام تزايد المخاوف من أضحية العيد، بسبب ما أثير العام الماضي حول فساد لحومها، وظهور لون أخضر عليها، اختار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية "ONSSA"، المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، فرصة للتواصل مع مربي المواشي والمواطنين، وتقديم عدد من النصائح الصحية وشروط شراء الأضحية.

"تيل كيل عربي" التقى اليوم الأربعاء، المسؤولين عن التواصل في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، وحصل على مضمون 7 نصائح صحية وثلاثة شروط لشراء كبش العيد.

الشروط الثلاثة، حسب "ONSSA" هي:

1 شراء كبش العيد من الكسابة المسجلين لدى المكتب، هؤلاء عليهم قبل عيد الأضحى التوجه نحو المصالح البيطرية الإقليمية قصد تسجيل أنفسهم، والتصريح بأنواع العلف التي يستعملون سواء تعلق الأمر بالنسبة للأكباش أو المعاز.

2 أما الشرط الثاني، لضمان شراء أضحية ذات جودة حسب المكتب، فهي التأكد من أن الكساب يعرض أكباشاً مرقمة، تتوفر على حلقة في آذانها، وهذه العملية سوف تشرف عليها وزارة الفلاحة بشكل مباشر، بشراكة مع وزارة الداخلية، هذه الأخيرة، سوف تحرص على تنفيذ الشرط

3 الشرط الثالث، وهو: مراقبة أماكن البيع، إذ على المغاربة التوجه نحو الأسواق المرخص لها، وعدم شراء الأضحية من الأسواق وأماكن البيع المفتوحة.

وبعد شروط البيع والشراء، يقترح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، 7 نصائح صحية للضمان جودة لحوم الأضحية قبل وبعد الذبح وخلال تخزينها، وهي:

1 كيفية شراء أضحية العيد

ينصح المكتب بضرورة التأكد من أن الأضحية "ما مرخياش" ويمكن الامساك بها بسهولة، ويجب أن تكون عيناه صافيتان ونيفه نقي، مع الحص على أن لا يكون منتفخاً بشكل مفرط أو يعاني من الإسهال.

وبعد الشراء، يجب وضع الكبش في مكان فيه الظل وبعيد عن التيار الهوائي، كما يشدد المكتب على تغذيته بـ "التبن" و"الفصة اليابسة".

2 كيف نعتني بأضحية العيد

12 ساعة قبل الذبيحة، ينصح ONSSA بالتوقف عن تعليف الكبش، وتزويده بالماء فقط، لتسهل عملية السلخ وتكون أمعاؤه خاوية، هذه العملية، تضمن عدم تلويث لحومه بالفضلات التي تشكل خطراً على الصحة.

3 أين وكيف تذبح الأضحية

ينصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، على ضرورة تنظيف مكان الذبح بشكل جيد، وأن يعقم الجزار يديه وهندامه قبل مباشرة عملية الذبح، كذلك، الحرص على أن يكون بطن الكبش غير منتفخ، مع ابعاد صوفته عن اللحم، وعدم القيام بنفخه عن طريق الفم، ومباشرة السلخ بشكل سريع مباشرة بعد الذبح وإخراج "الدوارة" وبعدها "النبولة" أسرع ما أمكن، والحرص على أن يكون المخرج نظيفاً وعدم ترك المصران في جوفه، وتجنب غسل "السكيطة" بالماء، لأن هذه العملية تساهم في تكاثر الميكروبات و"كتخسر" الحولي حسب المكتب.

اقرأ أيضاً: مدير الكسابة المغاربة: هذه مخاطر "بزق" الدجاج على المواشي ومشكل اللحوم الخضراء يمكن أن يتكرر

4 كيف نعرف أن لحوم "حولي" العيد ذات جودة

إذا كان لون لحم "السكيطة" وردياً فذلك علامة على جودتها، بالإضافة إلى عدم وجود انتفاخات صغيرة ولا نقط ظاهرة في الكبد والرئة، ولا طفيليات مثل "بوفرطوطو" في الكبد عندما يتم تشريحه، أو "نقيطات" رماديين في الرية تشبه "حبات البرود"، وينصح المكتب في حال كانت هذه الأعراض قليلة ازالتها دون احداث ثقب في "لكريبات"، أما إذا كانت كثيرة، فيجب إزالة العضو المصاب كاملا، وابعاده عن الأماكن التي تصلها القطط والكلاب.

5 كيف نتخلص من اللحوم و"الفواد" المصابة

يشدد ONSSA على ضرورة التخلص من الأعضاء المصابة بشكل تام، دون رميها بشكل عشوائي، بل وضعها في كيس بلاستيكي خاص بالأزبال، مع احكام اغلاقه ورميه مباشرة في حاوية الأزبال، أما في القرى فيجب ذفنه في حفرة وطمره.

6 "كيفاش" ممكن نحافظوا على جودة اللحوم

ينصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، بضرورة ترك "السكية" بعد الذبح معلقة في مكان جاف وبارد وبعيداً عن التلوث باش تنشف، في حدود 6 ساعات، أما بالنسبة للحم الذي سوف يستهلك يوم العيد ويوم ثاني عيد، فيجب الحفاظ عليه داخل الثلاجة في درجة حرارة لا توفق 3 درجات، أما اللحم الذي سيترك لثلاثة أيام وأكثر فيجب تخزينه في درجة حرارة لا تزيد عن ناقص 18 الدرجة

7 المحافظة على البيئة

يقترح المكتب في هذا الجانب، ضرورة التخلص من الأعضاء المريضة ورميها مباشرة في حاويات الأزبال بعد احكام اغلاق الأكياس نضعها فيها، مع ضرورة تنظيف مكان الذبيحة، أمام بالنسبة لـ"البطانة" فيجب رشها بـ2 كيلو من الملح كي لا يتعفن الجلد.

ولضمان تطبيق هذه الشروط والنصائح، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، هذا العام، 300 طبيب وتقني بيطري يعملون بنظام المداومة قبل عيد الأضحى وأيام العيد وبعده، للإجابة على استفسارات المواطنين، كما سيعلون على مراقبة الأكباش واللحوم بعد عملية الذبح، ووضع المكتب رهن إشارة المغاربة رقماً أخضر للاتصال به وهو: 37 36 100 080