"أونسا" و"أفيس" الأمريكية يفتحان الطريق أمام "فرامبواز" المغربي إلى السوق الأمريكي

تيل كيل عربي

باتت الطريق مفتوحة أمام توت العليق المغربي ليدخل الأسواق الأمريكية، بعد اتفاق فلاحي بين البلدين، اشرت له مشاورات تقنية بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" والمصالح الأمريكية للتفتيش والصحة النباتية والحيوانية.

وقال بلاغ لـ"أونسا" إن التوقع بينها ونظيرها الأمريكي المعروف  بـ"أفيس" على برنامج العمل الإجرائي، يعطي الضوء الأخضر رسميا لفتح السوق الأمريكي لأول مرة أمام صادرات المغرب من توت العليق "فرامبواز"، وحسب المصدر ذاته، فإن هذا الاتفاق يأتي كثمرة للمفاوضات بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب ونظيرتها الأميركية.

واشترطت السلطات الأمريكية من أجل دخول هذه الفاكهة إلى السوق الأمريكي أن تتم تعبئتها وتوضيبها بوحدات التلفيف المرخصة من طرف "أونسا"، إضافة إلى إرفاق كل الشحنات بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن "أونسا"، والتي تؤكد أن الفاكهة تم إنتاجها وتوضيبها وفقاً لمتطلبات الولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن عدد المؤسسات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء الحاصلة على الترخيص الصحي من قبل أونسا يصل إلى 68، وحسب "أونسا"، فإن فتح هذا السوق الجديد، سيساهم في رفع صادرات المغرب من الفواكه الحمراء، حيث يتم تصدير ما يزيد عن 140 ألف طن سنويا من الفواكه الحمراء إلى أكثر من أربعين دولة في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن "أونسا" وفي إطار تدخلاته في مجال سلسلة الفواكه الحمراء، يقوم بمراقبة ووقاية الفواكه الحمراء، ومنح التراخيص الصحية للمؤسسات العاملة في القطاع، وكذا مراقبة عملية تصدير أغراس ومنتجات الفواكه الحمراء.