"إفلاسات مخيفة".. أرباب المقاهي يشتكون من ثقل غرامات CNSS

محمد فرنان

وجهت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب ملتمسا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الصناعة والتجارة، وفرق أحزاب الأغلبية بمجلس النواب من أجل "إلغاء ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المترتبة على المهنيين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

ودعا أرباب المقاهي في الملتمس، يتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، إلى إلغاء ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المترتبة على المهنيين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى حدود 31 مارس 2023 .

وأكدت الجامعة أن عددا من المهنيين توصلوا بذعائر كبيرة وغرامات من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تفوق بكثير قدرة المهنيين على آدائها.

وأوضحت الجامعة أن الحجز الذي عم الحسابات والأصول الشخصية و التجارية للكثير منهم أدى إلى إرباك عدد من الوحدات وإنهاء نشاط عدد كبير منها .

وأشارت إلى أن قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب جراء القرارات التي اتخذتها الحكومة والسلطات المحلية للحد من انتشار وباء كوفيد 19 أدت إلى إفلاسات مخيفة لعدد من وحدات هذا القطاع.

وذكر الملتمس أن القرار الوزاري المشترك القاضي بإلغاء ذعائر التأخير و الغرامات وصوائر التحصيل قبل نهاية 31 دجنبر 2022 تم اتخاذه في وقت لم يتعافى فيه القطاع بعد ولم يخرج من أزمته الناتجة عن القرارات الحكومية المرتبطة بكوفيد 19 مما تعذر على المهنيين تسوية وضعيتهم مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.