أرباب المقاهي والمطاعم بالرباط يعلنون تأجيل إضراب 31 ماي

بشرى الردادي

أعرب المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في بيان صدر عقب اجتماع طارئ عقده، بطنجة، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس السبت 27 ماي الجاري، عن ارتياحه من مخرجات اللقاء الذي عقده، رفقة مكتب فرعه بالرباط، مع الكاتب العام لولاية الرباط وعمدة المدينة ورؤساء المصالح لكل من الولاية والجماعة، وما عكسه من توافق إيجابي لإيجاد حلول وسطى للمشاكل، التي كانت موضوع الإضراب المؤجل، بعد أن كان مقررا، يوم 31 ماي 2023.

ودعا المكتب وزارة الداخلية إلى "توجيه مذكرة إلى رؤساء الجماعات، لإيقاف مراجعة القرارات التنظيمية والجبائية، مؤقتا؛ كون أغلب هاته المراجعات كانت عكس السياق العام للنقاش الجبائي، ومتعارضة كليا مع توصيات المناظرة الوطنية للجبايات، والإسراع بإخراج قانون الإطار".

وجوابا على سؤال بعض أعضاء المكتب الوطني، حول ما دور جامعة الغرف والغرف المهنية، ووقوفها عاجزة تماما عن حماية المهنيين والمستثمرين من الاعتداءات اليومية التي يتعرضون لها من طرف مختلف المؤسسات، أعلن المكتب الوطني للجامعة الوطنية، في نفس البيان، "رفضه المطلق لتغييب الغرف المهنية والمهنيين في القرارات المتعلقة بهم"، داعيا إلى إعطائها "دورها الحقيقي، وإنهاء الوجود الصوري لها".

كما دعا الجهات الوصية إلى "تحمل مسؤوليتها في السهر على احترام القوانين التنظيمية وقدسية الوثيقة الدستورية، التي أكدت في عدد من فصولها، على مبدأ المقاربة التشاركية، وقطعت، منذ زمن، مع التدبير الانفرادي في تدبير الشأن العام".

يشار إلى أنه تم الاتفاق، خلال اللقاء الأول من الحوار مع الجماعة، تحت إشراف الولاية، على عقد لقاء ثان تقني مع الكاتب العام للولاية وعمدة الرباط والخازن الجهوي للمملكة ورؤساء المصالح، في كل من الولاية والجماعة، يوم الأربعاء 31 ماي 2023، ابتداء من الساعة 11 صباحا، بمقر الولاية.