ابن كيران: في 2016 لشكر اقترح علي تشكيل الحكومة بدون أخنوش

بنكيران ولشكر يتوسطان العثماتي والمالكي أثناء مفاوضات تشكل الحكومة
محمد فرنان

كشف عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، أن "إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اقترح عليّ تشكيل الحكومة سنة 2016 بدون عزيز أخنوش".

 وأضاف ابن كيران في ندوة صحفية، قبل قليل، بمقر الحزب بالرباط، أنه "لما جاءت 2016، وتبين أنه سيكون رئيس التجمع الوطني للأحرار، انتظرته ليكون معي في الحكومة".

وتابع: "رغم أنه يمكنني تشكيل الحكومة بدونه، وكانت عندي الأغلبية، ولقد اقترح عليّ ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، ورفضت". 

وأورد أنه "كانت عندي قناعة أن عزيز أخنوش يجب أن يكون في الحكومة، وبكونه وزير فلاحة ناجح، (دابا ولات هاذ القناعة) تهتز، وأيضا مقتنع أن مولاي حفيظ العلمي كان وزيرا متميزا بصراحة، وبغيتهوم معايا، وكنت مقتنع أن سيدنا باغيهوم".

ولفت إلى أنه "والله شاهد ما قالي سيدنا شي حاجة أو مستشار ديالو أو اي أحد، ما فعلته كانت قناعتي، وعطلت تكوين الحكومة سنة 2016، بسبب عزيز أخنوش، لكي يكون معي في الحكومة، نحن في المغرب، وهذه شخصيات ثمثل رجال الأعمال، ومن المهم أن يكونوا في الحكومة".

وذكر أنه "لكن، ملي جا، قالي لن ندخل إلا إذا تنازلت عن الدعم المباشر وما يدخلش معانا الاستقلال هذه قصة طويلة، وعزيز أخنوش كان دائم الثناء على الحكومة التي كان متواجدا فيها".