اتفاق بين الأغلبية ينهي "تجميد" قانون الأمازيغية بمجلس النواب

الجزائر تقر رأس السنة الأمازيغية الجديدة لعام 2968 عطلة رسمية مدفوعة الأجر
الشرقي الحرش

 أنهى اجتماع عقده رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي  الخلاف حول مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، الذي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

 في هذا الصدد، كشف مصدر برلماني مطلع لموقع "تيل كيل عربي" أن اجتماع رؤساء فرق الأغلبية انتهى بالاتفاق على تقديم تعديلات مشتركة، بما في ذلك التنصيص على كتابة الأمازيغية بحرف "تفيناغ".

وكان مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية قد أثار خلافا بين فرق الأغلبية، بعد مطالبة حزب التجمع الوطني للأحرار بالتنصيص على كتابة الأمازيغية بحرف "تفيناغ"، فيما اعتبر حزب العدالة والتنمية أن الأمر وقع فيه تحكيم ملكي، ولا داعي للتنصيص عليه في القانون التنظيمي، طالما أن مشروع القانون لا يتضمن أي إشارة للحرف.

وينص الفصل الخامس من دستور المملكة  على أن "العربية تظل اللغة الرسمية للدولة، وأن الدولة تعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، وأن الأمازيغية تعد أيضاً لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة بدون استثناء".

في السياق ذاته، كشف مصدر موقع "تيل كيل عربي" أنه من المرتقب أن تعقد اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل من أجل التصويت على مشروع القانون.