الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل "البريكسيت"

وكالات

قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن دول الاتحاد اتفقت اليوم الاثنين على قبول طلب لندن تأكيد خروج بريطانيا من التكتل (بريكست) إلى 31 يناير المقبل.

وكتب توسك تغريدة قال فيها "وافقت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون (وهي الدول الباقية في التكتل بعد خروج بريطانيا) على قبول طلب المملكة المتحدة تمديد البريكست إلى 31 يناير".

وأضاف توسك أنه من المتوقع إضفاء الصفة الرسمية على القرار من خلال إجراء مكتوب مما يعني أن زعماء الاتحاد لن يكونوا بحاجة للاجتماع ليصبح القرار رسميا.

وبحسب نسخة من الاتفاق اطلعت عليها "فرانس برس"، قد يتم "بريكست" في 30 نونبر أو 31 دجنبر في حال أقنع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون البرلمان بإقرار اتفاق بشأن الانسحاب قبل نهاية العام.

ووافقت فرنسا، التي كانت بين الدول الأكثر تحفظا على مسألة التأجيل، على المهلة الجديدة لكن بشروط.

وأعقب اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي نهاية أسبوع شهدت مشاورات مكثفة بما في ذلك بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اللذين تحدثا هاتفيا، أمس الأحد.

وسيتوجب على لندن تعيين مسؤول رفيع ليشغل منصب مفوض لدى الاتحاد الأوروبي والموافقة على أنه لن يعاد التفاوض حول اتفاق الانسحاب الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي، بحسب النص الذي أقره التكتل.

في سياق متصل، جونسون مرة جديدة، اليوم الاثنين، الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، فيما يناقش سفراء الاتحاد الأوروبي تأجيلا جديدا لـ"بريكست" قبل ثلاثة أيام من الموعد المحدد للانفصال.

وأجبر جونسون على التخلي عن وعده بمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، بعدما طالبه البرلمان بمزيد من الوقت أثناء مناقشتهم اتفاق الطلاق الأخير الذي توصل له مع قادة الاتحاد الأوروبي.