الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. العائلة والأصدقاء أولا

بشرى الردادي

الإخوة، والأخوات، وأبناء العمومة، وأبناء الأخ والأخت، والأقارب، والأصدقاء، والمتعاونون السابقون... الهيئات الإدارية الجديدة للاتحاد العام لمقاولات المغرب "CGEM" تنضح برائحة زواج الأقارب، ما يبعث على شعور عارم بالاستياء!

وفي هذا الملف، تضع مجلة "تيلكيل" أمام قرائها هيكلة شجرة القرابة هاته.

إن التشكيلة الحالية للهيئة الإدارية الجديدة تثير قلقا عارما؛ حيث تتمحور حول أفراد من أبناء الأخ والأخت، والأخوات، وأبناء العمومة، والأصدقاء المخلصين، والأقارب، والرجال الذين ينتمون إلى دوائر الثقة، إضافة إلى المتعاونين السابقين. "إنه لم يعد مجرد مجلس إدارة، بل أصبح تجمعا عائليا في نادي النخبة"، يصرح لـ"تيلكيل" بانفعال، مسؤول كبير من داخل الاتحاد، فضل عدم الكشف عن اسمه.

تتداخل المصالح المتقاطعة والصداقات القديمة في اختيار أفراد الهيئات الرئيسية لمجلس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مع أنّ تحقيق التوازن المعتاد كان أمرا سائدا، دائما، في اختيار الأشخاص المؤهلين.

هذا التعيين لشخصيات رجال الأعمال على رأس هيئات صنع القرار داخل الاتحاد، الذي يقوده شكيب العلج والمهدي التازي، بالفعل، أمر مثير للدهشة!

في يوم الاثنين 19 يونيو 2023، أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن هيئات حكامته الجديدة. بعد إعادة انتخابهما لولاية جديدة تمتد لثلاث سنوات، قام الثنائي شكيب العلج والمهدي التازي بتعيين أعضاء مجلس الإدارة، ورؤساء اللجان، ونواب الرئيس، وأعضاء لجان القوانين الأساسية والتفويضات.

وفي تصريحات مرافقة لتعيين أعضاء هيئات الحكامة بالباطرونا، حث العلج فريقه على تعزيز وتسريع وتوجيه الاستثمارات الخاصة بالقطاع الخاص، بمعدل يصل إلى ثلثي الاستثمارات العمومية. وبالتالي، تم تحديد مهمة هذا الفريق المتميز، الذي يدعو رئيس الاتحاد أعضاءه إلى "العمل بروح الفريق المتناغمة".

ووفقا لأحد الأعضاء السابقين في مجلس الإدارة للاتحاد، فإن "قدرة هذا الفريق على العمل، بشكل جماعي، لن تشكل أدنى مشكلة في هذه الهيئة الجديدة؛ كونها تمتزج فيها أواصر بين القرابة والعلاقات المتينة".

في الواقع، فإنه عند إلقاء نظرة سريعة على الأسماء التي تم تعيينها من لدن العلج والتازي، يتوضح أكثر أن مجلس الإدارة ورئاسة اللجان يضمان عددا كبيرا من الأقارب والمتعاونين السابقين، بشكل عام.

4 مراكز جذب رئيسية

تدور هذه الكيانات، بشكل رئيسي، في فلك أربع شخصيات وازنة في مجال الأعمال والسياسة؛ هم شكيب العلج، وعزيز أخنوش، ومولاي حفيظ العلمي، ومحسن الجزولي.

عندما سألت "تيلكيل" شكيب العلج عن طريقة اختيار الأعضاء الذين يشغلون الهيئات الإدارية للاتحاد العام لمقاولات المغربي، أكد على "الكفاءة والتكافؤ وضخ الدماء الجديدة"، مضيفا أنه "تم اختيار رؤساء اللجان بناء على خبرتهم، وكذلك استعدادهم، والتزامهم بتناول المواضيع التي يتقنونها، بدقة، في نهج يركز على النتائج".

أما بالنسبة للأعضاء المعينين، فأوضح: "اعتمدنا نفس النهج، من خلال دمج المزيد من الشباب والنساء والشركات الناشئة، بالإضافة إلى ضخ دماء جديدة في حكامة الاتحاد".

ومع ذلك، فإن العلج غير راض بهذا الوضع؛ حيث قال: "من الواضح أن معايير الكفاءة ضرورية، ولا يمكن لأحد أن يشك في ذلك، ولكن هل يبرر هذا تعيين الأبناء، والبنات، والإخوة، والأصدقاء؟".

وتابع شكيب العلج: "بوصفه هيئة تتواصل مع الحكومة، فإن الاتحاد يتمتع بشرعية قوية. ولذلك، يجب أن يكون تمثيل هيئاته الإدارية لا جدال فيه، في بعده عن السلطة السياسية. ومع ذلك، فإننا نلاحظ ظل "حزب التجمع الوطني للأحرار" في خيارات معينة من الشخصيات، وكذلك الوجود الضعيف للملامح الصناعية؛ في حين أن "Made in Morocco" هو أساس وغاية سياساتنا للتنمية الاقتصادية، ناهيك، بالطبع، عن تركيز إقليمي ملحوظ للغاية، ويجب أن أقول إنه مزعج!".

لكن بالنسبة لمحاورَنا، فإن أكثر ما يثير اهتمامه، بشكل كبير، هو ما يمكن أن يتسبب فيه كل هذا من ضرر بالاتحاد، من الناحية الرمزية والأخلاقية.

وبالتالي، تعيد "تيلكيل" هيكلة شجرة القرابة هاته، التي على الرغم من عدم كونها غير قانونية، إلا أنها لا تسبب سوى الحساسية، وحتى الانزعاج!

البداية ستكون مع السابحين في فلك شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيس "Cap Holding"، وأسماؤهم كالتالي:

صوفيا العلج (مجلس الإدارة): ابنة أخ شكيب العلج، شريكة مؤسسة في شركة "Chari" الناشئة، رفقة زوجها إسماعيل بلخياط، شقيق منصف بلخياط، وهو نفسه شريك مساهم مع شكيب العلج في مجموعة "Horizon Press".

مهدي العلج (مجلس الإدارة): ابن عم شكيب العلج. ويحل في مجلس الإدارة محل والده، سعيد العلج، وهو الأب المؤسس لعائلة العلج، ورئيس مجموعة "Sanam" القابضة، والشريك السابق لمولاي حفيظ العلمي في شركة "Saham".

يوسف العلوي (رئيس لجنة القوانين الأساسية): رئيس مجموعة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مجلس المستشارين، ورئيس "CICALIM"، الرائدة في صناعة أعلاف الدواجن والماشية. وهو أيضا شريك تجاري لشكيب العلج، والمدير العام السابق لشركة تنتج أعلاف الماشية، التي يسيرها هذا الأخير.

أما أسماء الدائرين في فلك عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، والمساهم الرئيسي في مجموعة "Akwa"؛ فهم:

عبير لمسفر (مجلس الإدارة): كانت رئيسة مكتب عزيز أخنوش، عندما كان وزيرا للزراعة.

أنس لمسفر (مجلس الإدارة): ابنة عم عبير لمسفر، محامية في مكتب "Clifford Chance"، وأحد عملائه "Marsh Morocco"، وهي شركة وساطة تأمين يرأسها المهدي التازي، نائب الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

هشام العراقي الحسيني (مجلس الإدارة): رئيس "Next Snacking Industry"، والمدير العام السابق لمجموعة "Aksal"، المملوكة لزوجة عزيز أخنوش، سلوى أخنوش.

يوسف العراقي الحسيني (مجلس الإدارة): المدير المالي الحالي وعضو مجلس إدارة "Akwa"، التي يمثل أخنوش أكبر مساهم رئيسي فيها.

يوسف العلوي (رئيس لجنة القوانين الأساسية): رئيس مجموعة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مجلس المستشارين، ولأكثر من 20 عاما، رئيس لاتحاد الدواجن القوي "FISA". يعتبره الكثيرون نائبا مقربا جدا من أخنوش وأفضل صديق له.

رشيد الإدريسي القيطوني: عضو معين في لجنة التفويضات بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو مدير قسم الغاز في "Akwa".

رضا لحميني: عين رئيسا للجنة المساطر الإدارية والقضائية، ويترأس منتدى خبراء المحاسبة في حزب "التجمع الوطني للأحرار".

وبخصوص السابحين في فلك محسن الجزولي، الرئيس السابق لمكتب "Valyans" للاستشارات، والوزير المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية؛ فهم كالآتي:

شادية الجزولي: شقيقة محسن الجزولي، عينت رئيسة للجنة الأخلاقيات والحكامة.

السعدية السلاوي بناني (نائبة الرئيس): شريكة مؤسسة مع محسن الجزولي في مكتب الاستشارات "Valyans". تم تعيينها لرئاسة لجنة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة والنوع الاجتماعي.

هشام العراقي الحسيني (مجلس الإدارة): رئيس شركة "Next Snacking Industry"، وهو أيضا شريك سابق في مكتب "Valyans" للاستشارات، التي أسسها وترأسها محسن الجزولي، قبل أن يصبح مسؤولا حكوميا.

دائرة فلك مولاي حفيظ العلمي، رجل الأعمال، ووزير الصناعة السابق:

غيثة لحلو (مجلس الإدارة ونائبة الرئيس): ترتدي قبعات متعددة، بما في ذلك قبعة المدير العام للمدرسة المركزية للدار البيضاء، والمدير العام السابق والعقل المدبر لشركة "Saham".

مولاي عبد العزيز العلمي (مجلس الإدارة): ابن شقيق مولاي حفيظ العلمي، ومكلف بمهمة داخل شركة "Saham".

المهدي التازي: المدير العام السابق لشركة "Saham"، والنائب الحالي لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وعن السابحين في فلك المهدي التازي، نائب رئيس "CGEM"؛ فهم:

سمية التازي (مجلس الإدارة): شقيقة المهدي التازي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة "Immorente". أطلقت مؤخرا شركة الاستشارات العقارية الخاصة بها "Arkhé Real Estate".

أنس لمسفر (مجلس الإدارة): محامية في مكتب "Clifford Chance"، وأحد عملائه هو "Marsh Morocco"، وهي شركة وساطة تأمين يرأسها المهدي التازي، نائب الاتحاد العام لمقاولات المغرب.