البرلمانيون يعدون مذكرة تضم مقترحاتهم لإعادة المغاربة العالقين بالخارج

أحمد مدياني

قالت مصادر من البرلمان، لـ"تيلكيل عربي"، إن لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، أنهت اليوم مذكرة بخصوص أوضاع المغاربة العالقين بالمغرب، تتضمن مقترحات لإعادتهم.

وأوضحت المصادر، التي تحدث إليها "تيلكيل عربي" اليوم الاثنين 20 أبريل، أنه "من المنتظر أن ترفع المذكرة التي صيغت من مقترحات الفرق والمجموعات البرلمانية، إلى رئيس مجلس النواب لحبيب المالكي اليوم الاثنين، على أن يرفعها بدوره إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني".

وكشفت المصادر ذاتها أن المذكرة لا تتضمن فقط مقترحات بشأن المغاربة العالقين بالخارج، والذين سافروا لأسباب صحية أو عائلية أو مهنية أو لغرض السياحة، بل أيضاً الذين فقدوا مهنهم بصفة نهائية تقريبا في عدد من الدول، وأيضاً أفراد الجالية المغربية العالقين هنا، بالإضافة إلى مئات المغاربة العالقين بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية.

ويقترح البرلمانيون في مذكرتهم التي سترفع لرئيس مجلس النواب، أن يخضع جميع المغاربة الذين سيتم إجلاؤهم لاختبارات تحليل فيروس "كورونا" المستجد. وعدم اتصالهم بشكل مباشر بعائلاتهم إن تم اختيار وضعهم تحت الحجر الصحي.

في السياق ذاته، كشفت مصادر "تيلكيل عربي" أنه "من المرتقب عقد اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، يوم الأربعاء 22 أبريل، سيحضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة".