التكوين المهني.. برلمانية تُنادي بتأهيل اليد العاملة في القنب الهندي

محمد فرنان

 وجّهت نهى الموسوي، البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول "برنامج تكوين اليد العاملة لإقلاع الصناعة التحويلية ذات علاقة بالقنب الهندي".

وجاء في السؤال الكتابي اطلع "تيلكيل عربي" علي نُسخة منه، "كما تعلمون، دخل القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي حيز التنفيذ ببلادنا، بنشره في الجريدة الرسمية تحت عدد رقم 7006".

وأوضحت أن "المغرب ينهج  مقاربة جديدة بشأن هذه النبتة، بتنسيق بين جميع القطاعات الحكومية والشركاء الدوليين والوطنيين، وهي المقاربة التي تشرف وكالة وطنية على ممارسة الأنشطة التي حددها لها القانون الشيء الذي يستوجب وجود يد عاملة مؤهلة".

وأبرزت البرلمانية أنه "بعد إلحاق قطاع التكوين المهني بوزارتكم، نسائلكم عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتموها أو تنوون اتخاذها في إطار إعداد برنامج لتكوين اليد العاملة وصقل مهاراتها، لإنجاح مشروع تنموي محوره القنب الهندي، يعود بالنفع أساسا على أبناء المنطقة المعروفة تاريخيا بزراعة هذه النبتة، وبصفة عامة على المناطق المجاورة لها، والتابعة لجهة تطوان طنجة الحسيمة؟".