"الديوان الإسبرطي" للجزائري عبد الوهاب عيساوي تفوز بالبوكر العربية

وكالات

فاز الروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر 2020" عن روايته التاريخية "الديوان الإسبرطي"،حسب ما أعلنته إدارة الجائزة اليوم الثلاثاء.

وجاء الإعلان إلكترونيا عبر صفحة الجائزة على "فيسبوك" بعد إلغاء الحفل في أعقاب الإجراءات الوقائية الاحترازية التي تفرضها كثير من الدول عبر العالم بما فيها العربية للحد من انتشار وباء كورونا.

وسيحصل عيساوي عن عمله هذا الصادر عن "دار ميم" الجزائرية على مبلغ مالي قيمته 50 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية.

وتعود رواية "الديوان الإسبرطي" إلى أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي للجزائر (1815- 1833) من خلال قصص خمس شخصيات بينما تدور أحداثها في أغلبها بمدينة "المحروسة" (الجزائر العاصمة).

وقال رئيس لجنة التحكيم محسن الموسوي أن الرواية تتميز "بجودة أسلوبية عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزائر روائيا ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة" مضيفا أنها "دعوة للقارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته".

واعتبر أيضا أن هذه الرواية "بنظامها السردي التاريخي العميق لا تسكن الماضي بل تجعل القارئ يطل على الراهن القائم ويسائله".

عبد الوهاب عيساوي روائي جزائري من مواليد 1985 بالجلفة وفي رصيده عدة أعمال روائية بينها أيضا "سينما جاكوب" و"سييرا دي مويرتي".