العثماني: سنوقف سقي ملاعب "الكولف" بالماء الصالح للشرب

رئيس الحكومة العثماني
الشرقي الحرش

 دافع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة عن الاجراءات التي اتخذتها حكومته من أجل الحفاظ على الماء الصالح للشرب، وتوفيره للمواطنين، خاصة في المناطق القروية.

واستعان رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين أمام مجلس النواب في اطار الجلسة الشهرية بلغة الأرقام للدفاع عن السياسة المائية للمغرب.

في هذا الصدد، قال رئيس الحكومة "إن نسبة المياه المعالجة من المياه العادمة كانت قبل سنة 2008 تشكل 8 في المائة، أما الآن فأصبحت تشكل 45 في المائة، وهدفنا أن نصل لنسبة 60 في المائة في أفق سنة 2022".

وأضاف العثماني "إن نسبة المعالجة الثلاثية التي تمكن من السقي كانت سنة 2008 صفر في المائة، أما الآن فقد وصلنا إلى نسبة 22 في المائة، ونطمح للوصول إلى 50 في المائة سنة 2022".

 رئيس الحكومة، أوضح أن عدد محطات معالجة المياه العادمة المنجزة شهد ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى  كانت سنة 2008 في حدود 21 محطة، أما الآن فنتوفر على 140 محطة لمعالجة المياه العادمة، بما في ذلك 8 قنوات بحرية.

 ولفت رئيس الحكومة إلى أن المغرب يتوفر على برنامج لمعالجة المياه العادمة سيمكن انجاز الشطر الأول منه من تعبئة مائة مليون متر مكعب سنويا في أفق 2027 وذلك من خلال انجاز 87 مشروع منها 22 مشروع لسقي ملاعب الكولف"، مشددا على أنه  لن يتم سقي ملاعب الكولف إلا بالمياه العادمة المعالجة .

من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة أن حكومته تعمل على توفير المياه الصالحة للشرب في العالم القروي.

 وأشار العثماني أن عددا من المراكز القروية تتوفر على مراكز محلية للتزود بالماء الصالح للشرب، لكنها أصبحت تعرف مشاكل خلال سنوات الجفاف، مما يستدعي ربطها بالشبكة الوطنية.

في هذا الصدد، أوضح رئيس الحكومة أنه سيتم برمجة انشاء 659 مركز بكلفة 5 ملايير درهم .

ولفت العثماني أن 7876 دوارا بكلفة سيستفيدون من هذا البرنامج بكلفة اجمالية تقدر بحوالي 10 مليار درهم مما سيمكن من تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بكافة الدواوير بمجموع التراب الوطني.