العطش يتهدد جهة سوس .. انقطاعات التزود بالماء ستبدأ السبت

أحمد مدياني

تحولات التخوفات إلى حقيقة، بسبب شح التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف بمنطقة سوس، ما تسبب في تراجع مهول لحقينة سد "ابن تاشفين" الذي يزود جماعات المنطقة بالماء الصالح للشرب، وعدد من السدود الأخرى.

الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، أصدرت إشعارا ليلة يوم أمس الخميس، تخبر فيه ساكنة المنطقة بأنها ستشرع ابتداء من يوم السبت القادم (3 أكتوبر)، وذلك من الساعة العاشرة ليلا وإلى غاية الخامسة صباحا.

"تيكيل عربي" اتصل صباح اليوم الجمعة 2 أكتوبر، بمسؤولين في الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، وأكدوا صحة صدور هذا الإشعار.

في السياق، سأل "تيلكيل عربي" عدد من ساكنة المنطقة، حول توصلهم بهذا الإشعار، وكان جوب عدد منهم أنه "ليس الأول". وأضاف من تحدثوا للموقع، أنه "منذ أيام تقود الوكالة بقطع خدمة التزود بالماء الصالح للشرب في مناطق متفرقة

إشعار الوكالة ببدء انقطاع الماء الصالح للشرب على الساكنة، تحدث بشكل مباشر عن أن هذا الإجراء، بسبب "توالي سنوات الجفاف على منطقة سوس منذ سنة 2014، وللعجز الذي تعرفه السدود المزودة لأكادير الكبير بالماء الصالح للشرب".

وستشمل الانقطاعات اليومية للماء الصالح للشرب، حسب الاشعار ذاته، جماعات: أكداير والدشيرة وإنزكان وأيت ملول وأورير والدراركة والمحطة السياحة تغازوت.

الوكالة، ناشدت في إشعارها الساكنة ومستعملي المياه إلى حسن استعمالها وترشيدها وتفادي تبذيرها.