العلمي: التجارة أهم من الصناعة

تيل كيل عربي

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن التجارة أهم من الصناعة في المغرب.

وأوضح الوزير، خلال حصة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، إن الصناعة أعطت نتائج لأن المغرب كله قدم دفعة وحقق قفزة نوعية في هذا المجال، مشددا على أن للتجارة، وتجارة القرب تحديدا، أهمية خاصة.

وأكد أن استراتيجية الصناعة واضحة، لكن وضع استراتيجية للتجارة يبقى صعبا، في نظره. وبرر ذلك بوجود تجارة القرب والباعة المتجولين والتجارة المهيكلة والتجارة غير المهيكلة.

وأوضح أن وضع دراسة دقيقة صعب في هذا المجال لأن جزءا من هذه التجارة غير معروف، وليس مسجلا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا يؤدي الضريبة، لذلك يبقى إيجاد إحصائيات دقيقة صعبا أيضا، على حد تعبيره.

في المقابل، قال إنه تم إعداد دراسة شاملة في أفق إيجاد استراتيجية للتجارة في الأسابيع المقبلة. وقال إن تلك الاستراتيجية تتضمن أيضا التغطية الصحية، ليبقى السؤال مطروحا، بالنسبة إليه، حول النموذج الذي يجب اتباعه. هل يتعلق الأمر بنموذج العدول مع التغطية الصحية أم لا؟ وهل سيؤدي التجار بعض التحملات؟ ووعد بتجاوز هذه الصعوبات.

وقال العلمي إن وزارته لا تعمل على هذه الاستراتيجية وحدها، بل تشاركها وزرات أخرى كالمالية والداخلية وإعداد التراب الوطني...