الفاو: المنطقة العربية فشلت في إيجاد حلول للأمن الغذائي

محمد لعرج

كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في تقريرها السنوي عن تحديات الأمن الغذائي في العالم، أن المنطقة العربية واجهت في عام 2023 تحديات إقليمية جديدة أضعفت قدرتها على إيجاد حلول فعّالة لمواجهة تحديات الأمن الغذائي.

وفي سياق التقرير، أوضحت المنظمة، أن المنطقة العربية، التي كانت تكافح للتغلب على تأثيرات جائحة كورونا والنزاع الأوكراني الروسي وانقطاع سلاسل الإمداد العالمية، واجهت في عام 2023 تحديات إقليمية أخرى أدت إلى تضعيف قدرتها الاقتصادية والزراعية.

وأكدت المنظمة أن النزاع في السودان والحرب في غزة وتداعياتها الإقليمية كانت من بين الأحداث التي أثرت سلباً على إمكانية المنطقة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء. وعلى الرغم من تراجع أسعار بعض المحاصيل الزراعية على مستوى العالم، إلا أن المنطقة العربية عانت من صعوبات كبيرة فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وفي هذا السياق، أشار عبد الحكيم الواعر، الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الفاو، إلى أن القدرة الشرائية في المنطقة تراجعت رغم تراجع أسعار الذرة وفول الصويا. وأوضح أن هناك انخفاضًا في قيمة العملات المحلية مقابل الدولار في بعض البلدان العربية، مما أثر سلباً على القدرة الشرائية للمستهلكين.

سجلت أسواق المنطقة تراجعا في أسعار المنتجات الزراعية، ويرجع هذا التراجع إلى حصاد ذرة قياسي في البرازيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى تحقيق أعلى مستوى إنتاج لفول الصويا البرازيلي على الإطلاق. وقد ساهمت هذه العوامل في تعويض النقص الحاد في الإمدادات الزراعية الناتج عن جفاف شديد في الأرجنتين.

 ويظهر تقرير الفاو أن المنطقة العربية تواجه تحديات جديدة تزيد من صعوبات تحقيق الاستقرار الاقتصادي والغذائي، مما يتطلب التعاون الإقليمي والدولي، لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز استدامة القطاع الزراعي في المنطقة.