المغرب يتزود بأنظمة استخباراتية إلكترونية حربية من إسرائيل

تيل كيل عربي

أيمن عنبر- صحفي متدرب

عزز المغرب أسطوله الحربي بنظام استخباراتي متطور خاص بأنظمة الحرب الإلكترونية من شركة "إلبيت" العالمية الإسرائيلية، تمكنه من جمع ذكاء إشارات الردارات وتحديد الترددات المنبعثة من أنظمة الدفاع الجوي.

وجاء هذا التعزيز في سياق التعاون الأمني والعسكري بين الرباط وتل أبيب والذي جرى توقيعه بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، والوزير المنتدب المكلف بإدارة التراب الوطني عبد اللطيف لوديي في نوفمبر الماضي.

مصادر أمنية إسرائيلية مطلعة أكدت لموقع "israeldefense" الإخباري، أن الأمر "يتعلق بأنظمة الاستخبارات (إلينيت) الخاصة بالحرب الإلكترونية التي تصنعها (إلبيت)، والمخصصة لجمع إشارات الرادار ومهام (سيجينت) المتعلقة بتحديد الترددات المنبعثة من رادارات أنظمة الدفاع الجوي".

وحسب المصدر ذاته، فإن "النظام يهدف إلى مساعدة الجيش المغربي في فحص وتحليل اتصالات خصومه'، بالإضافة إلى "جمع معلومات استخبارية حساسة". وسيتم تنفيذ العقد وفقًا لشركة "إلبيت"، على مدار عامين ونصف.

وسبق واشترى المغرب ما قيمته 22 مليون دولار من المعدات العسكرية الإسرائيلية الصنع في نونبر 2021، بالإضافة إلى صفقة شراء أخرى بقيمة 500 مليون دولار لمجموعة من أنظمة الدفاع الجوي في فبراير 2022.