المغرب يشرع في تسلم أولى شحنات الغاز الطبيعي من إسبانيا

بشرى الردادي

كشفت صحيفة "La Vanguandria" أن شبكة الغاز الإسبانية شرعت، اليوم الأربعاء، في إرسال أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى المغرب، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، والتي اشترتها الرباط من الأسواق الدولية.

وأظهرت بيانات شركة "Enagas" التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، بعد الساعة التاسعة صباحا من يومه الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب، بمقدار 153.00 مترا مكعبا في الساعة، عبر الخط الذي لم تعد تغذيه الجزائر باتجاه إسبانيا عبر الأراضي المغربية، منذ نهاية أكتوبر المنصرم، بسبب الأزمة الدبلوماسية حول نزاع الصحراء المغربية.

ويأتي شحن الغاز من إسبانيا إلى المغرب في إطار اتفاقية طاقية بين البلدين تم الإعلان عنها، في مارس الماضي؛ إذ يشتري المغرب الغاز من مورد أجنبي على شكل غاز مسال، لتنقل البضاعة بعدها، عن طريق السفن، إلى محطة إسبانية تعيد تحويلها إلى غاز طبيعي يتم إرساله عبر التدفق العكسي، إلى المغرب.

وأكدت مصادر في وزارة التحول البيئي الإسبانية أن "إجراءات اعتمدت لإصدار إفادة تضمن أن الغاز المنقول من إسبانيا إلى المغرب، ليس منشأه الجزائر.

وتابعت نفس المصادر أن مهمة شركة "Enagas" هي "التحقق من مصدر الغاز الطبيعي المسال" الذي يشتريه المغرب، وبعد تفريغ الشحنة، إصدار شهادة مع "البيانات ذات الصلة"، وبالتالي "تجنب تصدير غاز لم يتم تفريغه لهذا الغرض".