المنتدى العربي الروسي.. هل سيحضر وزير خارجية الجزائر اللقاء في المغرب؟

أحمد مدياني

يحل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، نهاية الأسبوع الجاري بالمغرب، في زيارة سوف تشمل عددا من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من بينها فلسطين وإسرائيل والجزائر.

وسيشمل برنامج الزيارة بالإضافة إلى لقاءات مع عدد من المسؤولين في المغرب، اجتماع لمنتدى التعاون الروسي العربي على مستوى وزراء الخارجية.

مصادر "تيلكيل عربي" من الجزائر، كشفت أنه "من المستبعد جدا حضور وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، للمنتدى الذي سيعرف مشاركة عدد من وزراء دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وتابعت المصادر ذاتها، أن "مشاركة الجزائر في المنتدى، لن تكون بتمثيلة من وزارة الخارجية الجزائرية أو أحد المسؤولين داخلها، بل سوف تقتصر فقط على تسجيل الحضور بالقنصل العام الجزائري في المغرب".

وقالت مصادر "تيلكيل عربي"، إن "مرور وزير الخارجية الروسي بمحطة الجزائر خلال جولته، كان بطلب من وزير خارجيتها".

وأضافت: "لعمامرة استبق عدم مشاركته في المنتدى مع روسيا الذي سينظم بالمغرب، وطلب من الجانب الروسي أن تشمل الزيارة الجزائر، وهذا راجع لكن الروس حليف استراتيجي لا يمكن اتخاذ موقف مماثل لقمة هو شريك أساسي فيها، دون شرح الموقف له مباشرة".

في المقابل، كشفت مصادر من الطرف المغربي في حديث لمؤسسة "تيلكيل"، أن "المغرب وجه دعوة رسمية للمسؤولين في الخارجية الجزائرية، ولم يتوصل لحدود صباح اليوم الأربعاء بأي رد رسمي يحدد من سيمثل الدبلوماسية الجزائرية خلال أشغال المنتدى".