الوكالة الدولية للطاقة: الطلب على النفط أعلى من المتوقع في الربع الأول من 2024

وكالات

من المفترض أن يرتفع الطلب العالمي على النفط "أكثر من المتوقع"، في الربع الأو ل من 2024، بدفع، خصوصا، من تحسن الآفاق في الولايات المتحدة، وازدياد الطلب من السفن التي تبدل مساراتها لتفادي هجمات الحوثيين قبالة سواحل اليمن، وفق الوكالة الدولية للطاقة.

ويتوقع أن يبلغ الطلب 102,03 مليون برميل، يوميا، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام؛ أي أكثر بـ1,7 مليون من الربع الأول للعام 2023، وبـ270 ألف برميل من التقديرات السابقة، وفق ما كشفت الوكالة في تقريرها الشهري.

وعزت الوكالة الدولية للطاقة هذا الارتفاع، خصوصا، إلى الطلب الأمريكي المدعوم من "عمليات بيتروكيميائية متزايدة، واقتصاد دينامي نسبيا".

كما إن الطلب ارتفع، أيضا، "نظرا للاختلالات التي طرأت على المسارات التجارية الدولية، نتيجة الاضطرابات في البحر الأحمر؛ ما يطيل مسافات الملاحة، ويؤدي إلى تسريع وتيرة إبحار السفن".

وبالإجمال، "بالرغم من إعادة النظر صعودا في نمو العام 2024، لرفعه بـ110 ألف برميل في اليوم، بالمقارنة مع تقرير الشهر الماضي، يتوقع أن تتباطأ وتيرة النمو من 2,3 مليون برميل في اليوم، في عام 2023، إلى 1,3 مليون برميل في اليوم"، لمجمل العام 2024، بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.

وصحيح أن النمو تباطأ بوتيرة هي أقرب إلى "المنحى التاريخي"، بعد فترة انتعاش تلت جائحة "كوفيد-19"، غير أن ذلك لن يحول دون بلوغ الطلب مستوى قياسيا في 2024، وفق الوكالة الدولية للطاقة.