اليوم العالمي للغة العربية.. احتفالية باريس الكبرى "فلسطين في القلب"

تيل كيل عربي

عقّد اتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا بالتعاون مع مؤسسة كل العرب الإعلامية ومركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا مساء الأحد 17 دجنبر 2023 احتفالية كبرى بقاعة الحبيب بورقيبة بدار تونس بالمدينة الجامعية بالعاصمة باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار “فلسطين في القلب”.

وعرفت الاحتفالية، رفع الستارة عن جدارية أسماء الشهداء الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين استشهدوا منذ الـ 7 أكتوبر 2023.

وعرض علي المرعبي أهم معالم كتاب الأسرى الفلسطينيين “حروف على جدار الأمل”، الذي كتب مقدمته القائد الفلسطيني مروان البرغوثي، وبه رسالة تأييد من أنيسة بومدين أرملة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين.

وقدم علي المرعبي نسخة خاصة من الكتاب إلى أنيسة بومدين التي كانت حاضرة في الحفل.

وأعربت الدكتورة هالة الطويل من وفد دولة فلسطين الدائم بمنظمة اليونسكو بباريس، في كلمتها عن فخرها بهذه الاحتفالية التي تعبر عن التضامن الصادق والقوي من النخب العربية تجاه فلسطين عامة وغزة خاصة.

فيما شدّد الدكتور شارل سان برو، في كلمته أن "اللغة العربية تعتبر كأحد أعمدة القومية العربية".

وتغنى عدد من الشعراء بغزة وفلسطين على رأسهم الدكتور محمد جميح من اليمن، وأحلام لقليدة من المغرب، ورانية شعراوي من الجزائر، وأخيرا الأديب أياد محمد حسن من سوريا.

خلال هذا الاحتفال، تم تقليد وشاح وميدالية وشهادة الراحل عثمان سعدي للعام 2023، للراحل الشاعر فاروق شوشة، سلمهم إياها الدكتور علي عبد القادر باسم مركز ذرا للدراسات والأبحاث، فيما استلمت الدكتورة هبة مدحت من مصر، الأستاذة بجامعة السوربون، التكريمات نيابة عن أسرة الشاعر الراحل فاروق شوشة.

وحظي المفكر الفرنسي شارل سان برو بتكريم بشهادة وميدالية، وأيضا الباحث الفرنسي ايريك غوتيه، والكاتب الأحوازي يوسف عزيزي، والكاتب السوداني عبد العزيز بركه ساكن، والأريتري حجي جابر، والراحل اللغوي المغربي، والكاتب التونسي الراحل طه الرحموني.

وخُتم الحفل بفقرات غنائية قدمها كل من زيد تيم وفرقة حنين الفلسطينية، والفنان وعد كريم من السودان، والفنان اللبناني أشرف الحكيم.