انتقادات لظروف إجراء بطولة المغرب للكراطي.. ومطالب بتجويد أساليب تنظيم المنافسات

إدريس التزارني
أبدى نادي الفتح الرياضي البرحيلي استيائه من الظروف التي مرت فيها  في بطولة المغرب للكراطي صنف الكاطا، والتي جرت أطوارها بمدينة خريبكة يوم الأحد 03 مارس 2024 تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للكراطي.
وقال النادي في بيانه، "بعد تأهل أبطال النادي عن مرحلة الإقصائيات بداية بالبطولة الجهوية بمدينة بيوكرى مرورا ببطولة شطر الصحراء بمدينة كلميم، تمكن النادي من إحراز المركز الأول على مستوى الجهوي و الشطري، ليصبح أول نادي يساهم بتأهيل أكبر عدد من المشاركين في بطولة المغرب للكراطي ب 43 مشارك ومشاركة شمل جميع الفئات فردي وجماعي".
وأضاف البيان: "هناك بعض التجاوزات في حق النادي وأبطاله، ومن إقصاء مسبق لبعض الأبطال حيث تفاجأ عناصر فريق البراعم بغياب اسم النادي ضمن لائحة الأندية المشاركة وأمرهم بالصعود للمدرجات رغم احتلال هذا الفريق المركز الأول في البطولة الشطرية المؤهلة لهاته المنافسات".

وتحدث المصدر ذاته عن، " إقصاء غير مبرر لفريق الصغار حيث قام قضاة البساط 3 بمنح نقطة الصفر خلال الدور الثالث بسبب غير منطقي إطلاقا، بعد تقديم كاطا "كونكوداي" بأداء احترافي لعناصر النادي، والمبرر الذي قدمه رئيس البساط هو أن ( الفريق سجل كاطا " باساي داي " وأدى كاطا " كونكوداي"، إلا أن الفريق سبق أن أدى كاطا "باساي داي" خلال الدور الثاني ومنطقيا لا يمكن أن يكرر نفس الكاطا في الدور الثالث".

وأضاف البيان: "تم إبلاغ فريق الشابات باستحالة مواصلة مسارهن في البطولة دون إرتداء غطاء الرأس المعتمد للمحجبات، دون مراعاة الخصوصيات الدينية للبلاد، وانطلاقا من قناعة البطلتين، لديهن تحفظ بخصوص الغطاء المعتمد من الجامعة كونه لا يغطي الرقبة".

وأشار المصدر ذاته، إلى "تحويل بطولة المغرب للكاطا من الرباط إلى خريبكة أسبوع فقط قبل البطولة، دون مراعاة لظروف الأندية المشاركة ومن ضمنها نادي الفتح البرحيلي المشارك بعدد كبير من المشاركين، حيث تم الحجز مسبقا إقامة وفد النادي بمدينة الرباط وكذا الطلب الخاص بالحافلات التي ستنقل المشاركين كان بناء على التوجه نحو الرباط، حيث سبب لنا هذا ارتباك مع شركائنا و صعوبة ايجاد إقامة تأوي المشاركين بمدينة خريبكة".

وتحدث البيان عن، "الحالة الكارثية للقاعة المغطاة التي لا ترقى لتنظيم تظاهرة من حجم بطولة المغرب مرافق صحية خارج الخدمة، غياب الإنارة، وبكراسي متسخة وعدم تسليم شواهد المشاركة لأبطال النادي من أجل تبرير غيابهم عن المؤسسات التعليمية التي يدرسون بها، حيث تم الاكتفاء بتسليم نسخة واحدة غير أصلية للنادي لا قيمة إدارية لها".