بالفيديو.. "فتوى" التونسي ينتزع الجائزة الكبرى لوجدة وسيطرة مغربية في القصير

عبد الرحيم سموكني

توج الفيلم التونسي لمخرجه محمود بن محمود "فتوى" بالجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، الذي أسدل ستاره يوم أمس السبت، والذي يتطرق لقضية تشدد أبناء المهاجرين من أصول مغاربية.

ويروي الفيلم قصة إبراهيم الناظور التونسي المقيم في فرنسا، الذي يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي حتفه في حادث دراجة نارية.

يكتشف إبراهيم أن الشاب مروان كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى لفهم الأسباب التي دفعت ابنه إلى التطرف وللتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه.

وقال المخرج التونسي محمود بنمحمود، خلال تسلمه للجائزة، إن هذا التتويج وإن كان رقم 11 للفيلم، إلا أن له طعما خاصا في مدينة وجدة، وأن المغرب كان دوما فأل خير عليه.

وفاز الفيلم المغربي "ولولة الروح" للمخرج عبد الإله الجواهري بجائزة لجنة التحكيم، واختير بطله يوسف عرب للفوز بجائزة أحسن دور رجالي، أما جائزة أحسن دور نسائي فكانت من نصيب الممثلة الجزائرية مليكة بلباي عن فيلم "عرفان".

وفي صنف الفيلم القصير ، توج المخرج المغربي الشاب أسامة عزي بالجائزة الكبرى عن فيلمه "حورية"، بينما فاز ابن المخرج حسن بنجلون، علي بنجلون، بجائزة أحسن إخراج، عن فيلمه "قلق" وانتزع الممثل المغربي هاشم البسطاوي جائزة أحسن دور رجالي عن دوره في الفيلم نفسه.

بينما فازت الممثلة التونسية القديرة فاطمة بنسعيدان بجائزة أحسن دور نسائي في فيلم "حورية".

وشهدت أمسية اختتام الدورة الثامنة من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة تكريم المسرحي البارز محمد بنقدور، الذي قال إنه سعيد بالذات، لأنه انتظر الاعتراف به وتكريمه، وأن سعادته كبيرة تحديدا بتكريمه في مهرجان للسينما وفي مدينة وجدة.

ويجر المخرج المسرحي تجربة فنية منذ سبعينات القرن الماضي، ويعتبر رائدا للمسرح العمالي،  وبنقدور مسرحي عصامي تحدى ظروفه وسافر في الثمانينات إلى فرنسا من أجل الدراسة الأكاديمية.