برلمانية تساءل أخنوش بخصوص إقصاء "حملة الشواهد ذوي إعاقة" من مباريات التوظيف

تيل كيل عربي

وجّهت نجوى كوكوس النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، يومه الأربعاء، رسالة إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة، تهمّ حملة الشواهد ذوي إعاقة، طالبته فيها بطرح ملفهم داخل البرلمان لتشريع قوانين منصفة، وإطلاق مبادرات عاجلة لتوظيف الكفاءات والأطر المتميزة التي تستحق المناصب دون ميز أو إقصاء.

وأعربت كوكوس عن استنكارها من ما وصفته ب "اقتحام بعض المتطفلين من الموظفين بقطاعات أخرى، مباريات توظيف ذوي الهمم، بشهادات طبية مزورة، دون احترام للقوانين الجاري بها العمل، طيلة فترة توافد الحكومات السابقة"، كما طالبت بمحاسبة "من استغل هذه الفئة لبلوغ المناصب ونهب المال العام".

وأشارت البرلمانية إلى أن "أغلبهم هم ذوو إعاقة منذ الولادة، قدموا الكثير لبلوغ جميع مراحل التعليم، وصولا إلى الجامعات المغربية والدولية، بقوة إرادة كبيرة، رغم الصعوبات والتحديات"، مشيرة في هذا الصدد، إلى "العناية الفائقة التي يوليها عاهل البلاد لكل شخص معاق، انطلاقا من تصدير الدستور إلى ملف العمل والتوظيف بالمغرب".

ولم تنس كوكوس التطرق في رسالتها، إلى من "تعرضوا لحوادث عرضية، أو شلل، أو غير ذلك"، معتبرة إياههم "الفئة الأكثر تضررا ماديا ومعنويا من هذه التصرفات غير الأخلاقية المرفوضة دوليا".