بطولة العالم لألعاب القوى.. سباق 800 متر يغير خارطة طريق المنافسة

إدريس التزارني

تميزت بطولة العالم لألعاب القوى هذا العام بالكثير من المفاجآت والنتائج غير المتوقعة، مما أضاف إثارة كبيرة للمنافسات.

وخلف الفوز المثير للعداءة الاثيوبية تسيجي دوجوما، البالغة من العمر 23 سنة، بسباق 800 متر، ردود فعل كبيرة بعدما كانت خارج حسابات التتويج.

الإعلامي التونسي رضى غالي، قال في تعليق له، "كان السباق محط أنظار عشاق ألعاب القوى في بطولة العالم بغلاسكو، وكانت كل الترشيحات تصب في مصلحة صاحبة الأرض والجمهور العداءة جيما ريكي صاحبة توقيت 1:57.91، التى احتلت المركز الرابع بأولمبياد طوكيو 2021، والخامس ببطولة العالم بودابست 2023".

وأضاف غالي عبر حسابه "فايسبوك"، "المفاجأة المدوية صنعتها العداءة الاثيوبية المغمورة تسيجي دوجوما البالغة من العمر 23 سنة، والتي غيرت التخصص من سباقات السرعة بعد أن كانت بطلة إثيوبيا في سباقي 200 و400 متر، لتجد نفسها بطلة للعالم في سباق 800 متر في مشاركتها العالمية الأولى".

وتابع المتخصص في ألعاب القوى، "المفاجأة الثانية صنعتها العداءة، نويلي ياريغو، صاحبة الميدالية البرونزية، حيث أهدت دولة البينين أول ميدالية في تاريخها ببطولات العالم لألعاب القوى".

وأوضح رضى غالي، العداءة نويلي ياريغو، تبلغ من العمر 38 سنة، قضت أغلب مسيرتها الرياضية في قيادة نسق السباقات في أغلب الملتقيات الدولية ثم تنسحب في الشطر الثاني من المسافة، كما أنه تمثل دولة البينين منذ سنة 2004 لتصعد منصة التتويج العالمية سنة 2024".

وفشل المنتخب الإثيوبي لألعاب القوى في الحفاظ على لقبه بالبطولة، بعد إسدال ستار المنافسة وتتويج المنتخب الأمريكي بلقب دورة غلاسكو التي أقيمت خلال الفترة الممتدة من 1 و3 مارس الجاري.

وحقق المنتخب الأمريكي ما مجموعه 20 ميدالية ضمنها 6 ميداليات ذهبية، في حين جاء المنتخب الكيني في المركز الـ27 برصيد ميدالية واحدة.

على الجانب الآخر، حضر المنتخب الهولندي المنافسة بقيادة المتألقة، فيمكي بول، التي حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 400 متر للمرة الثالثة على التوالي.

وسعت الدول المشاركة إلى البصم على مشاركة مشرفة، إلا أنها اصطدمت بقوة المنتخب الأمريكي الذي هيمن على المنافسة العالمية.

ومنح الاتحاد الدولي لألعاب القوى 11 بطاقة دعوة ذهبية، لأصحاب المراتب الأولى في كل اختصاص من الجولات القارية الذهبية لملتقيات ألعاب القوى داخل القاعة، للمشاركة مباشرة في بطولة العالم لألعاب القوى.

وأقيمت البطولة للمرة الثالثة في المملكة المتحدة، لكنها المرة الأولى تقام في دولة أسكتلندا.

ونظمت النسخة الأخيرة للبطولة سنة 2018 في مدينة برمنجهام البريطانية، التي كانت أيضًا المدينة المضيفة للمسابقة سنة 2003.

وكانت جلاسكو قد استضافت بطولة أوروبا لألعاب القوى داخل القاعة سنة 2019، بالإضافة إلى تنظيم ألعاب الكومنولث سنة 2014.