بعد تقديم نفسها كعلامة يابانية.. "Miniso" الصينية تعتذر

بشرى الردادي

تقدّمت مجموعة "Miniso" الصينية لمتاجر التجزئة باعتذار لعملائها الصينيين، بعد تقديم نفسها كعلامة تجارية يابانية، وفقا لما أورده موقع "Bloomberg".

وجاء هذا الاعتذار بعد الجدل الكبير الذي أثير حول إصدار "Miniso" دمية "الغيشا" اليابانية، التي كانت ترتدي ثوبا صينيا تقليديا من طراز "تشيباو"؛ الأمر الذي أثار غضب المتسوقين الصينيين.

واعترفت "Miniso" في الاعتذار الذي تقدّمت به، على حسابها الرسمي عبر منصة التواصل الاجتماعي الصينية "Weibo"، بأن "العلامة التجارية واستراتيجيتها التسويقية كانتا تسيران في الاتجاه الخاطئ".

وتابعت: "نعتذر عن الإضرار بمشاعر المستهلكين من خلال وضع أنفسنا كعلامة تجارية يابانية، في مرحلة مبكرة من التطوير"، مؤكدة أنها ستقوم بتصحيح هويتها المرئية.

وستتضمن التغييرات التي تعهدت بإجرائها المجموعة الصينية، إعادة تصميم شعارها، وديكوراتها الداخلية، باستبدال الأحرف اليابانية بأحرف الماندرين، في أكثر من 3000 متجر محلي، بالإضافة إلى قرابة 2000 متجر خارجي، منها 20 متجرا بالمغرب، بحلول نهاية مارس من العام المقبل.

كما وعدت "Miniso" بمعاقبة كبار المسؤولين التنفيذيين الذين شاركوا في استراتيجيتها التسويقية السابقة؛ حيث سيكون المكتب الرئيسي للشركة مسؤولا عن جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخارجية في المستقبل.

وختمت المجموعة الصينية بيانها بالتأكيد على أنها "ستقوم بفحص المحتوى بدقة، وتعمل بشكل جيّد، فيما يتعلق بتصدير الثقافة والقيم الصينية".