بوريطة: المغرب يبحث إلى اليوم في المصالحة في الخليج

تيل كيل عربي

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خلال استضافته في برنامج "بلا حدود" على قناة "الجزيرة" القطرية إن المغرب حاول منذ اندلاع الأزمة الخليجية بين قطر والمملكة العربية السعودية أن يسعى إلى المصالحة، واستمر في ذلك إلى اليوم.

وأوضح أن المغرب ليس دوره في الأزمة الخليجية أن يصطف إلى جانب هذا الطرف أو ذالك، بل التقريب بين الدول.

وأكد بوريطة أن المغرب كان ضمن الدول التي كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتزم زيارتها ولكن التوقيت والترتيبات حالت دون ذلك. وشدد على أن علاقات المغرب استراتيجية مع هذه الدول.

وحول علاقات المغرب مع إيران، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إن "علاقاتنا مع إيران كانت متذبذبة" وزاد "دخلنا في تفاهمات مع إيران أكثر من مرة لكن رأينا أنها دخلت في قضايا تمس مصالحنا".

وحول مشاركة المغرب في التحالف السعودي الإماراتي، قال بوريطة إن المملكة شاركت في أنشطة التحالف وغيرت من مشاركتها بالنظر لتقييم الأمر في اليمن.

وأكد أن المغرب لم يشارك في الاجتماعات الوزارية والمناورات العسكرية الأخيرة لهذا التحالف. وشدد على أن هناك قلق حول الجوانب الإنسانية في اليمن وقال "يحز في النفس أن تكون الأزمة الإنسانية في اليمن الأسوأ في العالم، بحسب الأمم المتحدة"، وأكد أن "هذا يسائلنا جميعا".