تطورات متسارعة لقضية الرسوم المسيئة

تيل كيل عربي

باريس تحذر الفرنسيين

دعت باريس الثلاثاء رعاياها الى توخي الحذر في دول العالم الاسلامي حيث تنظم تظاهرات ضد فرنسا واوصتهم بتجنب التجمعات.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها الالكتروني "في دول عدة اطلقت في الايام الماضية دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية وخصوصا الاغذية الزراعية وعموما دعوات للتظاهر ضد فرنسا".

واضافت "ينصح بتجنب المناطق التي تنظم فيها هذه التظاهرات والبقاء بعيدا من اي تجمع واتباع تعليمات السفارة الفرنسية او القنصلية المختصة".

وتابعت "يوصى باعتماد اعلى درجات اليقظة خصوصا اثناء التنقل وفي الاماكن التي يرتادها السياح والمغتربون".

ضوابط لاستخدام الكاريكاتور

قال محمد موسوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المحاور الرئيسي للسلطات الفرنسية العامة، الثلاثاء دعمه لحرية التعبير لكنه دعا الى وضع ضوابط لاستخدام الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد خصوصا في المدارس او ما اذا عرضت على مبان حكومية.

واعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي يترأسه موسوي في بيان "لا بد من وضع ضوابط للمبادرات الرامية لعرض الرسوم الكاريكاتورية في المؤسسات التربوية للترويج لحرية التعبير".

وردا على سؤال لاذاعة "فرانس انفو" حول استخدام هذه الرسوم المثيرة للجدل في العالم الاسلامي كاداة تعليمية، قال موسوي "لا اعتقد انه الحل الانسب لتفسير مفهوم حرية التعبير للاولاد. لا ارغب في ذلك. هناك وسائل اخرى للقيام بذلك".

واوضح لاذاعة "ار ام سي" ان "هناك طريقة للتعامل وضوابط قائمة ويجب ايضا ان يؤخذ في الاعتبار الاطار الذي يمارس ضمنه هذا الحق" مشددا على انه لا ينوي منع استخدامها.

وقال موسوي انه يتفهم "الشعور بالاستفزاز" الذي يثيره ذلك لدى بعض المسلمين. واضاف "لا حاجة لتعمد إهانة المشاعر".