تغسل أموالها من خلال مشاريع عقارية فاخرة بالمغرب.. الإطاحة بشبكة دولية لتهريب الكوكايين

بشرى الردادي

مكّن تحقيق مشترك بين الشرطة القضائية الفيدرالية البلجيكية لوفين (Federale Gerechtelijke Politie Leuven) والحرس المدني الإسباني، دعمته وكالة إنفاذ القانون الأوروبية "يوروبول"، من الإطاحة بشبكة إجرامية مؤلفة من مواطنين مغاربة وإسبان وبلجيكيين، تنشط في غسل الأرباح غير المشروعة المتحصلة من الاتجار في مخدر الكوكايين، في الاتحاد الأوروبي، في شهر مارس 2023.

وحسب موقع "يوروبول"، فإن الشبكة الإجرامية، التي بدأت أنشطتها في بلجيكا، قبل أن تتفرع إلى هولندا وإسبانيا وأمريكا الجنوبية ودبي، استطاعت غسل ما لا يقل عن 180 مليون يورو من الأرباح غير المشروعة المتحصلة من الاتجار في مخدر الكوكايين.

ووفق المصدر نفسه، أنشأ أعضاء الشبكة الإجرامية نظاما معقدا لغسل الأرباح غير المشروعة المتحصلة من استيراد مخدر الكوكايين، عبر الموانئ والمطارات إلى الاتحاد الأوروبي.

واعتمدت الشبكة الإجرامية، حسب "يوروبول"، على الاستثمارات في العملات المشفرة، وتوزيع النقد عبر نظام مصرفي سري. وكانت الطريقة الرئيسية لغسيل الأموال من خلال الاستثمار في المشاريع العقارية الفاخرة في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في العديد من المدن المغربية.

نتائج العملية

أفادت "يوروبول" بأن سلطات إنفاذ القانون ألقت القبض، في يوم واحد من شهر مارس 2023، على خمسة مشتبه بهم في بلجيكا، ومشتبه به آخر في إسبانيا.

وأضافت أنه تم، خلال هذه العملية، ضبط 1.2 مليون يورو من العملات المشفرة، و50 ألف يورو نقدا وسيارة فاخرة وعدة ساعات فاخرة ومجوهرات تم الاستيلاء عليها، فضلا عن مصادرة 3 عقارات، و23 هاتفا، وثلاثة صناديق آمنة، وآلة لحساب الأموال.

تعاون عبر الحدود

وبدأت سلطات إنفاذ القانون في تتبع القضية، في شهر أكتوبر 2021، بعد تفكيك شفرة رسائل تم تبادلها عبر تطبيق المراسلة الآمن "SKY ECC"، أو "رسائل الجريمة"، كما يطلق عليها؛ حيث أشارت إلى وجود شبكة إجرامية واسعة النطاق تستورد الكوكايين وتغسل الأرباح غير المشروعة المتحصلة عنه.

وحسب "يوروبول"، كشف التحقيق عن قيام الشبكة الإجرامية بتهريب كميات كبيرة من مخدر الكوكايين، من مختلف موانئ أمريكا الجنوبية إلى عدة موانئ ومطارات بحرية في أوروبا، مضيفة أنه باستخدام أشخاص متصلين في نقاط الدخول المختلفة هذه، نجحت المنظمة في استيراد عدة أطنان من مخدر الكوكايين وبيعه، لتحقيق ربح هائل، وأنه باستخدام نهج مهني ومرن، يتضمن أساليب؛ مثل استخدام شركات التغطية، تمكن المجرمون من التهرب من السلطات، إلى حين تفكيك شفرة رسائل "SKY ECC".

وأبرزت "اليوروبول" أنها قدمت الدعم التحليلي والتشغيلي، منذ شهر مارس 2022، من خلال تأكيد الروابط مع البلدان الأخرى، وتحديد اتصالات جديدة، كما أنشأت فرقة عمل تنفيذية للتصدي للمنظمات الإجرامية، التي تعمل كمصارف سرية، ومن ثم تمويل الأنشطة الإجرامية وغسل الأرباح غير المشروعة للمنظمات الإجرامية الأخرى.

وفي يوم الإطاحة بالشبكة الإجرامية، أنشأت "يوروبول" مركز تنسيق مشترك في لوفين (بلجيكا)؛ حيث تم نشر أعضاء منها ومن الحرس المدني الإسباني. وعلى وجه التحديد، قدمت الدعم في الموقع، من خلال نشر أخصائي غسيل أموال ومحلل وأخصائي عملات مشفرة.