تفاصيل الاتفاق الذي أنهى أزمة كليات الطب بالمغرب

مسيرة سابقة لطلبة الطب
أحمد مدياني

أنهى اتفاق وقعته التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، ووزارة الصحة، ممثلة في مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية والجهوية، شهوراً من الأزمة بسبب مقاطعة الامتحانات والدروس، ويتضمن الاتفاق الذي حصل "تيلكيل عربي" على نسخته منه، تدابير لاستدراك الدراسة والتداريب واجتياز الامتحانات.

وينص الاتفاق، الذي وقع مساء يوم أمس الأربعاء، على اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الأول، واجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الثاني ودورة استثنائية، وبرمجة الدخول الجامعي القادم، بعد استيفاء امتحانات الدورة الاستثنائية، مع تأجيل مباريات الداخلية لسنة 2019 إلى الأسبوع الأول من يناير 2020، وتأجيل مباراة الإقامة لسنة 2019 إلى يناير 2020، بالإضافة إلى فتح حصة التعيينات بالنسبة لطلبة السنة السابعة في أجل أقصاه الأسبوع الثاني من نونبر 2019، وأخيراً استدراك التداريب الاستشفائية.

وتضمن الاتفاق ستة محاور تهم: أولاً مباراة الإقامة، ثانياً مباراة الداخلية، ثالثاً أرضية التدابير الاستشفائية والصيدلية والمعدات الطبية، رابعاً السنة السابعة للطب العام، وسادساً محور منحة التعليم العالي والتعويض عن المهام ومباراة توظيف الصيادلة.

*مباراة الإقامة

تم الاتفاق في هذا المحور بين الطلبة والممثلين عن وزارتي التعليم والصحة، على الالتزام بالرفع من عدد مناصب مباراة الإقامة على مدى خمس سنوات للشعب الثلاثة، على أساس عدد المقاعد المفتوحة خلال مباراة الإقامة لسنة 2019، وذلك ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2020.

وحسب الاتفاق، تتم زيادة 100 منصب في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة، في ما يخص مباراة الإقامة التعاقدية، وتتم زيادة 55 منصبا في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة في ما يخص مباراة الإقامة غير التعاقدية، والالتزام بالخفاظ على نفس عدد المقاعد على الأقل أو الزيادة فيه على الصعيد الوطني ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2025.

وتم الاتفاق أيضاً، على حذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين من مكونات اختبارات المباراة.

*مباراة الداخلية

نصت بنود هذا المحور على الالتزام بتعديل المرسوم رقم 2.91.527 في أجل أقصاه سنة من تاريخ توقيع الاتفاق بين الطلبة والممثلين عن الحكومة، بإضافة مادة جديدة تجعل اجتياز مباراة الداخلية بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية مفتوحة فقط في وجه طلبة هاته الكليات.

والالتزام بالرفع من عدد مناصب مباراة الداخلية.

*السنة السابعة لطب للطب العام

تم الاتفاق في هذا المحور على العمل بالمنشور الصادر بتاريخ 12 أكتوبر 2017، والإعلان عن حصة التعيينات في الأسبوع الثاني من الدخول الجامعي كأحد أقصى، وإحداث لجنة جهوية تضم ممثلين عن وزارة الصحة وعن عمادة الكلية ومكاتب الطلبة، تعنى باعتماد المراكز الاستشفائية المؤهلة لاستقبال طلبة السنة السابعة بما يضمن تأطيرهم وأمنهم وسلامتهم.

كما تم الاتفاق على الرفع من قيمة التعويض عن المهام الذي يتلقاه طلبة السنة السابعة المعنيون بالمراكز الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة القائمون بمهام الداخليين الواردة في الفصل 14 من المرسوم الملكي 774-67 لتصل إلى 2000 درهم عوض 1500 درهم ابتداء من فاتح يناير 2020.

*اتفاق 3 نونبر 2015

وبخصوص اتفاق 3 نونبر 2015، فعل الاتفاق الجديد بين الطلبة والممثلين عن الحكومة تحسين جودة التكوين بتوسيع أرضية التداريب الاستشفائية الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، كحل مستعجل للاكتظاظ الذي تعرفه المراكز الاستشفائية الجامعية، من خلال برنامج مفصل ومرقم تعلنه الوزارتان خلال ثلاثة أشهر الموالية للتوقيع على الاتفاق وفق المواصفات الطبية والمهنية المتعارف عليها.

وعلاقة بالجانب المرتبط بمنحة التعليم العالي والتعويض عن المهام ومباراة توظيف الصيادلة، تم الاتفاق على تعديل المرسوم رقم 2.12.618 في أجل أقصاه يونيو 2020، بما يخول:

-إدراج طلبة السنة الرابعة والخامسة في السلم الثاني للمنحة،

-إدراج طلبة السنة السادسة والسابعة في السلم الثاث للمنحة،

-الالتزام باستفادة طلبة الصيدلة من منحة التعويض عن المهام في السنة الخامسة من التكوين، وفق المرسوم رقم 2.91.527 المنظم لوضعية الطلبة الخارجيين على غرار ما هو معمول به بالنسبة لباقي طلبة كليات الطب وطب الأسنان ابتداء من السنة الجامعية 2020/2019،

-الالتزام باستفادة طلبة السنة السادسة في الصيدلة من التعويض عن المهام، وفقاً للمرسوم المنظم للطلبة القائمين بمهام الداخليين على غرار ما هو معمول به بالنسبة لطلبة السنة السابعة في الطب ابتداء من السنة الجامعية 2020/2019.

*أرضية التداريب الاستشفائية والصيدلة والمعدات الطبية

ينص هذا المحور على استمرار المراكز الاستشفائية الجامعية العمومية كميادين خاصة بالطلبة المسجلين بكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان العمومية. وجعل المراكز الاستشفائية الجامعية التابعة للتعليم الخصوصي ميادين للتدريب بالنسبة لكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان الخاصة ومؤسسات التعليم العالي التابعة للهيئات التي لا تسعى إلى الربح.

كما يلزم الاتفاق بالتسريع في أشغال بناء وتجهيز المستشفيات الجامعية: المستشفى الجامعي بطنجة قبل متم 2020 والمستشفى الجامعية بأكادير قبل متم 2021.

وفي انتظار إنشاء المستشفى الجامعي في كل من طنجة وأكادير، تم الالتزام بتجهيز وتكييف مراكز التداريب الاستشفائية الحالية لطبة كليتي الطب والصيدلة بالمدينتين مع متطلبات التكوين كحل مستعجل لغياب المستشفى الجامعي، وذلك من خلال وضع برنامج مفصل ومرقم خلال الثلاثة أشهر الموالية لتاريخ التوقيع على الاتفاق وفق المواصفات الأكاديمية والطبية.

وأعفى الاتفاق طلبة طب الأسنان من أعباء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية للتكوينات، واستيفائها في أحسن الظروف، من خلال برنامج سنوي مفصل ومرقم تعلن عنه الوزارة الوصية خلال الثلاثة أشهر التي تلي توقيع هذا الاتفاق. بالموازاة مع تحسين جودة تكوين طلبة طب الأسنان خلال سنوات التداريب الاستشفائية بوضع مراكز طب الأسنان التابعة لوزارة الصحة رهن إشارة كلية طب الأسنان الرباط.

وفي ما يخص طلبة الصيدلة، تم الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة لأجرأة التداريب الاستشفائية للسنة الخامسة والسادسة بالنسبة لدبلوم دكتور الصيدلة كما هو منصوص عليه في الملف الوصفي للتكوين من أجل الرفع من جودتها وفعاليتها، وذلك من السنة الجامعية 2019 - 2020.

وبالنسبة للسنة السادسة طب الأسنان، تم الاتفاق على تجميد تداريب هذه السنة، الممثلة في الفصيلن الدراسيين 11 و12، والامتحان الوطني للتأهيل إلى حين توفر الظروف الملائمة لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه السنة، بما يمكن جميع الطلبة من إجراء تدريبات داخلية لكامل الوقت متعددة الاختصاصات في المراكز الاستشفائية الجامعية والعيادات الخاصة فقط. وسيتم تفعيلها شريطة توفر الشروطة الدنيا المتمثلة في:

-توفير ما يعادل على الأقل 3/1 من عدد الطلبة السنة السادسة لكل فوج، من كراسي معالجة الأسنان،

-توفير المواد الاستهلاكية الطبية والمعدات والأجهزة اللازمة لتقديم العلاجات الطبية للمرضى،

-ضمان تأطير هذه التداريب في المستشفيات الجامعية والعيادات الخاص،

-توفير ما يعادل على الأقل 2/1 من عدد طلبة السنة السادسة لكل فوج من عيادات طب الأسنان الخاصة،

-توقيع اتفاق رسمي مع هيئة أطباء الأسنان الوطنية من أجل السماح لطلبة السنة السادسة بمزاولة التدريبات في العيادات الخاصة، مع تحديد المهام المطلوبة منهم بما يضمن الأهداف البيداغوجية المسطرة والقيمة المضافة للتكوين،

-استفادة طلبة السنة السادسة في طب الأسنان من التعويض عن المهام وفقاً للمرسوم رقم 2.91.527 المنظم لوضعية الطلبة الخارجيين على غرار ما هو معمول بالنسبة لطلبة السنة السابعة في الطب،

-تطبيق قرار تجميد السنة السادسة في طب الأسنان ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاق، ويشمل جميع الدفعات التي تبلغ سنتها الخامسة إلى حين توفر جميع الشروط المذكورة أعلاه على أرض الواقع،

-إنشاء لجنة تتبع مشتركة مكونة من ممثلي الوزارتين، ممثلي الأساتذة، وممثلي الطلبة بغية تقييم تحقق الشروط الدنيا المتفق عليها كذا التقييم المستمر لهاته الظروف،

-بالنسبة للامتحان الوطني للتأهيل، سيتم تغيير الاسم الحالي إلى الامتحان السريري لطب الأسنان، بهدف امتحان طلبة السنة السادسة، حيث سيتم إجراؤه في ثلاث دورات على الأقل، وتحدد كيفيى إجرائه من طرف ممثلي الأساتذة والباحثين وممثلي مكاتب الطلبة.

وتم الاتفاق في هذا المحور على تغيير الاسم الحالي للامتحان الوطني للتأهيل إلى الامتحان السريري لطب الأسنان، مع الإبقاء على تنظيم الامتحان الوطني التأهيلي على صيغته الحالية والكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية وامتحان نهاية الدراسة الحالية، بحيث تتولى كل كلية من الكليات المعنية من تنظيم امتحانها الخاص بها على امتداد ثلاث دورات على الأقل خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب وخلال السنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، إذ سيتيح إمكانية تقييم مؤهلات وكفاءات الأطباء والصيادلة الحاصلين على شهادة أجنبية والذين تقدموا بطلب معادلة الشواهد الوطنية.

وبخصوص الميزة، تم الاتفاق على إلغاء النقطة درجة 17، الخاصة بشهادات دكتور في الطب ودكتور في الصيدلة ودكتور في طب الأسنان، لتبقى هذه الدبلومات على ما كانت عليه سابقا في أجل لا يتجاوز 6 أشهر على توقيع الاتفاق الحالي.

أما ما يهم السلك الثالث من الدراسات الطبية، تم الاتفاق على أن نظام دراسات السلك الثالث لدبلومات دكتور في الطب ودكتور في الصيدلة ودكتور في طب الأسنان المعمول به حاليا يبقى ساريا إلى غاية السنة الجامعية 2023/2024، مع ضرورة تسريع إخراج دفاتر الضوابط البيداغوجية الخاصة بالدراسات في السلك الثالث وذلك بإشراك جميع المتدخلين خصوصاً ممثلي الأساتذة الباحثين ومكاتب الطلبة، حيث سيتم تطبيقه بأثر رجعي.