تقرير أمريكي يكشف لائحة "الدول الأكثر عرضة للتخلف عن سداد ديونها".. ماذا عن المغرب؟

بشرى الردادي

استثنى تقرير لوكالة "bloomberg" الأمريكية المغرب من قائمة الدول الأكثر عرضة للتخلف عن سداد ديونها الخارجية، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق الناشئة.

وحسب التقرير نفسه، تضاعف عدد الدول النامية التي تعاني من ضائقة تجارية، مع ظهور السلفادور وغانا ومصر وتونس وباكستان، بشكل خاص، في وضع ضعيف.

وأكدت الوكالة الأمريكية أن كومة الديون المتعثرة التي تبلغ قيمتها ربع تريليون دولار تهدد بجر العالم النامي إلى سلسلة تاريخية من التخلف عن السداد.

وتابع التقرير أن سريلانكا كانت أول دولة تعلق سداد المدفوعات المستحقة لحاملي سنداتها الأجنبية هذا العام، مثقلة بتكاليف الغذاء والوقود الباهظة التي أججت الاحتجاجات والفوضى السياسية، مشيرا إلى أن روسيا حذت حذوها، في يونيو المنصرم، بعد أن علقت في شبكة من العقوبات.

وأضاف أن التركيز الآن يتحول إلى السلفادور وغانا ومصر وتونس وباكستان، المثقلة بالديون، معتبرا أن هذه الدول معرضة، بشكل كبير، للتخلف عن السداد، نظرا لارتفاع تكلفة تأمين ديون الأسواق الناشئة من خطر عدم السداد إلى أعلى مستوياتها، منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفق الوكالة الأمريكية، فإن عدد الأسواق الناشئة ذات الديون السيادية المتداولة ارتفع عند مستويات متعثرة بأكثر من الضعف، في الأشهر الستة الماضية؛ حيث يعتقد المستثمرون الأجانب أن التخلف عن السداد "احتمال حقيقي".