تيناروين وديل مونتي أبرز نجوم الدورة 22 لمهرجان كناوة موسيقى العالم

عبد الرحيم سموكني

كشف منظمو مهرجان كناوة عن البرنامج الكامل للدورة 22 الذي يحمل هذا العام برمجة قوية تتجلى في حضور مجموعة "تيناريوين" المالية.

وقال المنظمون، في بلاغ توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، إن دورة هذا العام، التي تنعقد من 20 إلى 23 يونيو المقبل، ستجمع أبرز المعلمين الكناويين، سواء المقيمين بالمغرب أم خارجه.

وسيستمتع جمهور المهرجان، الذي رسم لنفسه هوية ثقافية مبكرا، بحضور حفلات المجموعة الغنائية الأسطورية المالية "تيناريوين" التي تصنف كإحدى أعظم 50 فرقة في العالم في تاريخ الروك، وهي إحدى المجموعات الأصلية، التي حملت السلاح دفاعا عن حق شعب الطوارق، قبل أن تلجأ للموسيقى كوسيلة تعريف ونضال سلمي، ساهم أكثر من القتال في إشعاع ثقافة الطوارق في كل من مالي وجنوب الجزائر.

ومن كوبا، يحضر الفنان البارز أوسيان ديل مونتي، الذي يمنح رواد المهرجان فرصة للاستمتاع بالموسيقى الشعبية لأحياء العاصمة هافانا.

ومن إسبانيا، تحضر أيقونة موسيقى الفلامينكو الإسبانية ماريا ديلمار مورينو، ومن المغرب المجموعة الأمازيغية "إمديازن".

وحسب المنظمين، فإن دورة هذا العام ستعرف مشاركة أعظم المعلمين في المغرب، وأفضل الموسيقيين على الساحة الدولية من أجل شراكة حول موسيقى الأجداد والموسيقى المعاصرة، مما يؤدي إلى مزج فريد من نوعه يشكل السمة المميزة للمهرجان.

بموازاة مع ذلك، ووفاء لمواعيده منذ 8 سنوات، سيعقد منتدى الصويرة لحقوق الإنسان، تحت عنوان "قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف" صبيحة يومي 21 و22 يونيو.

وتعد الدورة 22 من المهرجان بلحظات راسخة أكثر من أي وقت مضى، في بعدها الإفريقي، ومتوجهة إلى الشباب والمستقبل.

وقال المنظمون إنه حرصا على استدامة تقاليد هذا المهرجان، والحفاظ على نموذجه الاقتصادي وتعزيز إشعاعه على الصعيد المغربي والدولي، جرى تعزيز شراكة مع مجموعة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية التي تضع البحث، والحلول الرقمية والتقنيات الحديثة في خدمة هذا الإرث الثقافي المغربي والإفريقي.