ثلاث هيئات تتوجه لأخنوش بمطالب عاجلة حول المهاجرين المقيمين بالمغرب

تيل كيل عربي

بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر، وجهت Papiers Pour Tous، بشراكة مع منظمة العمل الديمقراطية - المهاجرين (ODT-I)، ومجلس المهاجرين جنوب الصحراء في المغرب (CMSM)، مذكرة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حول "مطالب مهمة وعاجلة لفائدة المهاجرين المقيمين بالمغرب".

ودعا الموقعون على المذكرة يتوفر "تيل كيل عربي" بنسخة منه، إلى "العمل على تبسيط إجراءات منح وتجديد بطاقات الإقامة لجميع الأجانب المقيمين في المغرب".

وطالبت المذكرة من عزيز أخنوش "اعتماد تدابير شاملة لصالح المهاجرين واللاجئين، تحترم حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتعزز اندماجهم الاقتصادي والاجتماعي، خاصة بالنسبة للنساء والأطفال غير المرفقين".

وأكدت على ضرورة "العمل في أقرب وقت ممكن على اعتماد قانون اللجوء وقانون الهجرة، بعد التأخر الذي عرفه إصدارهما منذ عام 2014".

وشددت على أهمية "تعزيز الترسانة القانونية بقانون خاص يجرم جميع أشكال التمييز العنصري، وكذلك مراعاة إشراك كافة الأجانب المقيمين بالمغرب في الورش الحكومي لتوفير التغطية الصحية والاجتماعية لجميع المغاربة".

وأبرز الموقعون على هذه المطالب أنها "تتماشى مع الرؤية الإنسانية للملك محمد السادس بشأن موضوع الهجرة وكذلك مع الالتزامات الدولية للمملكة المغربية ذات الصلة".