حفيظ العلمي: الحكومة اتخذت قرار عدم الاغلاق خلال رمضان وتراجعت عنه

الشرقي الحرش

كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي جزء من كواليس مناقشات الحكومة بشأن قرار الاغلاق الليلي خلال شهر رمضان.

 وأوضح حفيظ العلمي اليوم الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أن قرار الاغلاق اتخذ في آخر لحظة.

 وقال العلمي "قبل أسبوع من إعلان قرار الاغلاق، لم يكن أحد يتخيل ذلك، بل كنا قد اتخذنا قرارا بالتخفيف تدريجيا، لكن تبين أن أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ارتفاع، فضلا عن دخول سلالات متحورة إلى المغرب، مما استدعى اتخاذ قرار الاغلاق بكل مسؤولية".

 وبرر حفيظ العلمي عدم اتخاد الحكومة لاجراءات مواكبة من أجل مساعدة العاملين في المطاعم والمقاهي التي أغلقت خلال شهر رمضان بكون قرار الاغلاق كان فجائيا.

من جهة أخرى، أشار المسؤول الحكومي إلى وجود مشاورات مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون من أجل منح مساعدات للمتضررين من الإغلاق. دون أن يعلن تفاصيل ذلك.

 وكانت الحكومة قد قررت فرض حظر تجول ليلي خلال شهر رمضان، في إطار إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا

وقالت الحكومة المغربية في بيان لها، إن "حظر التجول اليومي سيبدأ من الساعة الثامنة مساء حتى السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة"

وأشارت إلى أنه "تقرر الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا، والجاري العمل بها حاليا"، وهو ما يعني اغلاق المطاعم والمقاهي، التي يعتبر أصحابها أكبر المتضررين خلال هذا الشهر.