حماة المال العام يراسلون الرميلي بشأن "كراء فيلات الجماعة بـ250 درهما شهريا"

تيل كيل عربي

نسرين مرشيد - صحفية متدربة

وجّه المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بالدار البيضاء، مراسلة إلى رئيسة جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار حول موضوع "صون المال العام والحفاظ عليه ( تصحيح الوضع والنظر في كراء فيلات بمبالغ زهيدة 250.00 درهم)".

ودعت الجمعية في مراسلة، توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منها، اليوم الأربعاء، إلى "تصحيح وضعية ما راج على أن "الجماعة تملك 19 فيلا، قيمتها المالية 18 مليار سنتيم، والقيمة الكرائية لكل فيلا 250.00 درهم شهري".

وأورد المصدر ذاته، أن "المكترين لا يؤدون هذه الرسوم الكرائية رغم رمزيتها. فالبعض منهم لم يؤد طيلة سنة، وفريق آخر امتنع عن الأداء مدة سنتين، وبالتالي فالجماعة محرومة من هذه المداخيل رغم رمزيتها".

وسجلت الجمعية أنه "يتضح وبجلاء سوء تحصيل مداخيل الأملاك الجماعية وتفويت مداخيل مهمة على الجماعة التي تعاني أصلا من إكراهات مادية من حيث المداخيل، علما ان مداخيل الأملاك الجماعية هي إحدى الوسائل لمواجهة الأعباء المالية".

كما أشارت إلى أن "تدبير الاملاك الجماعية في هذه القضية مخالف للقانون، خاصة القانون عدد 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية وللمعايير التي تحكم عقود كراء هذه الأملاك".

ونبهت المراسلة إلى أن "كراء عقارات (فيلات) من هذا النوع بهذه الواجبات الكرائية الرمزية يعتبر شكلا من أشكال المحاباة التي أصبحت اليوم غير مقبولة وتشكل مظهرا من مظاهر الفساد".