رئيس كولومبيا السابق في الناظور لتسلم جائزة "المصالحة"

تيل كيل عربي

يحل الرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس، يوم غد الاثنين،  ضيفا على مهرجان الناظور للسينما والذاكرة المشتركة لمساهمته في عملية السلام والمصالحة في بلاده.

وأكد منظمو المهرجان، الذي منح في العام الماضي جائزته للرئيس السابق للحكومة الإسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، لوكالة "إيفي" الإسبانية، أن سانتوس، سيقوم  بزيارة سريعة للمغرب من أجل تسلم جائزة المهرجان في حفل الافتتاح، كما سيلقي كلمة بالمناسبة.

وستركز هذه الدورة الثامنة من مهرجان الناظور للسينما والذاكرة المشتركة على عمليات العدالة الانتقالية التي حدثت في بلدان مختلفة من العالم في العقود الثلاثة الماضية، بما في ذلك حالة المغرب.

ويهدف مركز الذاكرة المشتركة والديمقراطية والسلام من خلال منح جائزته للرئيس الكولمبي السابق إلى تسليط الضوء على "مساهمته كواحد من أحدث وأهم عمليات السلام والمصالحة في العالم".

ومنح المهرجان، الذي سيختتم يوم السبت 16 نونبر بتسليم جوائز الفيلم، جوائزه في السنوات السابقة، بالإضافة إلى ثاباتيرو،  إلى كل من مدير الثقافات الثلاثة لمؤسسة البحر المتوسط، خوسيه مانويل سيرفيرا (في عام 2017) والأمين العام للاتحاد العام لعمال تونس، حسين عباسي، في عام 2016.