رحيل مؤلف "كائن لا تحتمل خفته" عن عمر 94 عاما

وكالات

غيب الموت الكاتب الفرنسي التشيكي الشهير، ميلان كونديرا، أحد أبرز وجوه الأدب العالمي، ومؤلف "كائن لا تحتمل خفته"، الذي توفي، بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء، عن 94 عاما، في باريس، حيث يقيم، منذ عشرات الأعوام، وذلك بعد معاناة طويلة من المرض.

وأعربت وزيرة الثقافة الفرنسية، ريما عبد الملك، عبر "تويتر"ن عن "حزن شديد" لرحيل ميلان كونديرا، مذكرة بأنه "اختار فرنسا كي لا يتوقف أبدا عن أن يكون حرا".

وأضافت: "كان يساعدنا على مر الصفحات على أن نكتشف من نحن، وعلى أن نجد طريقا وسط عبثية العالم. وبرحيله، يغيب أحد أهم أصوات الأدب الأوروبي".

وعبر كونديرا في مؤلفاته، بسخرية، عن حال الإنسان، بأبعادها السياسية والغرامية والإباحية، وكان بين الكتاب النادرين الذين أدرجت مؤلفاتهم، وهم بعد على قيد الحياةن في مجموعة "La Pleiade" المرموقة، وترجمت كتبه إلى نحو 50 لغة.

وجرد كونديرا الذي ولد تشيكيا من جنسيته الأساسية، ثم استعادها بعد أربعين عاما، لكنه يحمل الجنسية الفرنسية، منذ عام 1981.

وكان يفترض بهذا المدافع عن الحرية المولود، في الأول من أبريل 1929، والذي عايش الشيوعية، أن يكون موسيقيا كوالديه.

وكان ميلان كونديرا، في البداية، روائيا محبا للموسيقى، وكتب نصوصه الأولى، وهي قصائد باللغة التشيكية، على طريقة السوناتات.

وفي ستينات القرن العشرين، صدرت لكونديرا، عندما كان لا يزال تشيكيا، روايتان؛ هما "Zert المزحة"، التي أشاد بها الشاعر الفرنسي أراغون، و"Smesne lasky غراميات مرحة"، تضمنتا تقويما مريرا للأوهام السياسية لجيل انقلاب براغ، الذي مكن الشيوعيين، عام 1948، من الوصول إلى السلطة.

وأصبح كونديرا من المغضوب عليهم في بلده، بعد ربيع براغ، فغادره إلى فرنسا، عام 1975، مع زوجته فيرا التي كانت نجمة في مجال تقديم البرامج على التلفزيون التشيكي؛ حيث عاشا في وسط باريس، بعيدا من الأضواء.

وبعد حصوله على الجنسية الفرنسية، اختار الكتابة بلغة موليير، تعبيرا عن قطعه صلته بوطنه الأصلي، الذي جرده من جنسيته، عام 1979، ثم أعادها إليه، عام 2019.

ومن أبرز الكتب التي صدرت له في فرنسا: "رقصة الوداع"، و"كتاب الضحك والنسيان".

وفي عام 1984، صدر "كائن لا تحتمل خفته" الذي يعتبره البعض رائعته، وهي رواية حب تتغنى بالحرية، وموضوعها هو حال الإنسان.

واقتبس من هذا الكتاب لاحقا فيلم سينمائي، من بطولة جولييت بينوش، ودانيال داي لويس.

وكان كونديرا مقلا في الأحاديث الصحفية، وامتنع عن الإدلاء بأي منها، منذ منتصف الثمانينات؛ إذ كان يفضل أن يتناول الإعلام مؤلفاته فحسب، دون أي موضوع آخر.

وكان اسم ميلان كونديرا يطرح، باستمرار، كأحد المؤهلين لنيل جائزة "نوبل" للآداب، لكنه لم يحصل عليها قط.