رسميا.. رئيس الحكومة يحدد تاريخ عطلة رأس السنة الأمازيغية

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن "اعتماد 14 يناير من كل سنة، عطلة رسمية مدفوعة الأجر، لرأس السنة الأمازيغية، وذلك تنفيذا للقرار الملكي السامي.

وأورد رئيس الحكومة في منشور له، حول إعداد مشروع قانون المالية لـ 2024، يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منها، أن "الحكومة سيتعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارجة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري والتواصل والثقافة".

ويشار إلى الملك محمد السادس، أقر يوم 03 ماي 2023، رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

في نفس بلاغ الديوان الملكي، أصدر الملك محمد السادس تعليماته، إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قصد "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي".

مصدر مسؤول لـ"تيلكيل عربي": المعهد الملكي للأمازيغية يقترح 14 يناير عطلة "إيض يناير"

وأفاد مصدر مسؤول لـ"تيلكيل عربي"، يوم  الخميس 08 يونيو 2023، أن "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اقترح يوم عطلة رأس السنة الأمازيغية التي أقرها الملك محمد السادس، يوم 14 يناير من كل سنة".

وأضاف المصدر، أن "تاريخ العطلة الذي اقترحه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على الحكومة، كان محسوم فيه النقاش والتداول داخل المعهد منذ وقت طويل، وترافع طويلا حول هذا الموضوع".

وشدّد على أن "اختيار 14 يناير لم يأت عبثا، فهو ينطلق من التاريخ، ومن فلسفة العطل، فرأس السنة الأمازيغية يأتي في ليلة 13 يناير، لذلك يجب أن يكون اليوم الموالي هو العطلة".

وأوضح أن "الجارة الجزائر مخطئة سواء بالمنطق أو التاريخ عندما حددت يوم 12 يناير عطلة، والصحيح هو يوم 14 يناير، لأن الحساب يبدأ من اليوم الذي يلي الاحتفال، وعلى أيّ يبقى للجزائر اختيارها".

المشاورات 

في نفس السياق، أوضح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، أن "تحديد يوم عطلة السنة الأمازيغية، يتطلب من الحكومة أن تستشير المؤسسات التي لها علاقة بهذا الموضوع، وهو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية".

على غرار

وطالبت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، في وقت سابق، من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بـ"إقرار اليوم الأول من السنة الأمازيغية الموافق ليوم 14 يناير من السنة الميلادية يوم عطلة رسمية على غرار اليوم الأول من السنة الهجرية واليوم الأول من السنة الميلادية".