رغم استمرار إغلاق الحدود.. إيطاليا تلجأ للعمال الزراعيين المغاربة لإنقاذ موسمها الفلاحي

أحمد مدياني

لجأت إيطاليا خلال الأسابيع الأخيرة إلى استقطاب العمالة الأجنبية من أجل سد الخصاص الذي تعاني منه شركات الاستثمار في القطاع الزراعي وملاك الأراضي الفلاحية. ومن بين هؤلاء، حسب مصادر متطابقة من إيطاليا تحدث إليها "تيكيل عربي"، عمال زراعيين مغاربة.

وبلغ عدد الذين وصلوا إلى الأراضي الإيطالية خلال شهر ماي المنصرم، أزيد من 200 عامل زراعي مغربي، أقلتهم طائرتان من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، في إطار ما أسمته إيطاليا "الممرات الخضراء".

في السياق، تواصل "تيلكيل عربي" بفضاء التضامن المغربي الإيطالي، وهو منظمة تنشط في إيطاليا في عدة مجالات من بينها دعم ومرافقة الجالية المغربية هناك. الفضاء أكد للموقع، وصول عمال زراعيين مغاربة إلى الأراضي الإيطالية من أجل العمل في الحقول.

وأوضح الفضاء أن وزير الفلاحة الإيطالية تيريزا بلانوفا، تضغط منذ شهر أبريل الماضي، من أجل السماح بفتح الحدود أمام العمال الزراعيين من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي في بلادها، والذي يتوقع أن يعاني من خصاص في اليد العاملة، بسبب تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزيرة نجحت في إقناع بلادها بدراسة تسوية وضعية 200 ألف مهاجر متواجدون في الأراضي الإيطالية بدون أوراق إقامة، ومن بين هؤلاء حسب فضاء التضامن المغربي الإيطالي مغاربة.

في المقابل، اتصل "تيكيل عربي" بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل الحصول على معطيات أوفر حول العمال الزراعيين المغاربة الذي هاجروا إلى إيطاليا من أجل العمل في حقولها.

وكان جواب المسؤولين في وكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن "لا علم لهم بخصوص هذه العملية، ولم تشرف عليها الوكالة".

في سياق متصل، سبق ونشرت وسائل إعلام دولية، بداية الأسبوع الجاري، شريط فيديو يظهر وصول طائرة من المغرب تقل عمال زراعيين مغاربة. ونقل موقع "دويتشه فيله" أنه "عبر (الممرات الخضراء)، سمحت إيطاليا للمزارعين القادمين من دول غير تابعة للاتحاد الأوروبي بالوصول إلى إيطاليا، منهم أكثر من 200 مزارع مغربي من الدار البيضاء. ومن المقرر أن يصل المزيد في الأسابيع المقبلة".

وأضاف الموقع ذاته، أنه "وصل 248 عاملاً زراعياً موسمياً من المغرب الأسبوع الماضي من الدار البيضاء إلى مدينة بيكسارا الإيطالية. وتأتي الرحلة ضمن ما يسمى بـ(الممرات الخضراء)"

وتشير المعطيات التي حصل عليها "تيلكيل عربي" من مصادر في جمعوية في إيطاليا، إلى أن "نقل المزارعين المغاربة للعمل في الحقول الزراعية، جاء بطلب من مباشر من الحكومة الإيطالية، بعد طلب تقدمت به جمعية إيطالية تمثل الفلاحين والزارعين الإيطاليين، هذه الأخيرة تكلفت بكل مصاريف نقل العمال الزراعيين المغاربة ومصاريف خضوهم للحجر الصحي لمدة 14 يوماً قبل التحاقهم بالحقول من أجل العمل".

وتابعت المصادر ذاته، أن "عملية النقل تم على مرحلتين، الأول يوم 21 ماي المنصرم والثاني في اليوم الموالي (22 ماي)".