سفير أمريكا بالمغرب: الملك محمد السادس صوت قويّ ضد إنكار "الهولوكوست"

و.م.ع / تيلكيل

اعتبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونييت تالوار، أمس الأحد، بالدار البيضاء، أن الملك محمد السادس يعدّ صوتا قويا ضد إنكار "الهولوكوست"، ومؤيدا لقيم التسامح المثلى بالمغرب وحول العالم.

وأوضح تالوار في تصريحات صحفية، بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا "الهولوكوست"، أن عاهل البلاد دعم وشجّع التسامح والتعايش بالمغرب والمنطقة والعالم، مؤكدا أن الملك محمد السادس يواصل تكريس "الإرث القويّ" للملكين الراحلين، الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني، وذلك من خلال دعم التسامح والتعايش والوئام الديني.

وتابع: "إنها مناسبة جليلة"، معربا عن أسفه أن "إحدى أعظم المآسي في هذا العصر "الهولوكوست" لم تحرّك الناس.. الملايين من البشر وقتئذ؛ حيث التزموا الصمت وتركوا هذه الجريمة تحدث"، لافتا إلى أن "المغرب لم يكن غير مبال في ذلك الوقت، وذلك بفضل جلالة السلطان محمد الخامس، الذي لعب دورا أساسيا في حماية اليهود في المغرب".

كما أشار السفير الأمريكي بالمغرب إلى أن الولايات المتحدة "فخورة جدا بالوقوف إلى جانب المملكة المغربية في هذا الشأن".

يذكر أن إحياء ذكرى ضحايا "الهولوكوست" بكنيس بيت إيل، بالعاصمة الاقتصادية، نُظّم من قبل جمعية "ميمونة"، ومجلس الجاليات اليهودية في المغرب، ومركز الأمم المتحدة للإعلام، بحضور العديد من الشخصيات المغربية والأجنبية.