شريف منير يدعو الملك لزيارة مصر لمرورها بـ"تغييرات إيجابية"

عبد الرحيم سموكني

دعا النجم السينمائي المصري شريف منير الملك محمد السادس إلى زيارة مصر، التي قال إنها تغيرت كثيرا العشر سنوات الأخيرة، وذلك عندما بدأ حديث في ندوة أمام وسائل إعلام مغربية وعربية في إطار الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة اليوم الأربعاء.

وقال الممثل المخضرم، الذي "ترعرع" مع سعاد حسني وصلاح شاهين، "لقد سبق لي والتقيت الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، وهو شخص لطيف ومثقف، وهي مناسبة لم ينسها فنانون مصريون كثر، وأود أن أقول لجلالته مصر دي الوقت بتمر بتغييرات إيجابية وتعرف إطلاق مشاريع ضخمة".

وقال شريف منير، عقب الندوة في تصريح لـ"تيل كيل عربي"، إن دعوته للملك تمثله وتمثل جميع الفنانين المصريين، وأن كثيرا من نجوم الفن السابع في بلاده يتمنون أن يلتقوه مرة ثانية في مصر، وأضاف "لقد تعرفنا عليه أول مرة، عندما زار مصر مباشرة بعد توليه العرش، لقد استقبل مجموعة من الفنانين المصريين بمقر إقامته، وهناك اكتشفنا شخصية مميزة كان لبقا ولطيفا ومتواضعا".

وكشف شريف منير، الذي برز اسمه في أعمال سينمائية كبيرة كـ"كيت كات" لداوود عبدالسيد بطولة محمود عبدالعزيز، و"عريس من جهة أمنية" لشريف عرفة وبطولة عادل إمام، على أن مصر تحارب بيد وتبني باليد الأخرى، وأن تراجع الإنتاج الدرامي في رمضان الأخير، مرده إلى تبني رؤية إنتاج جديدة، لا تعتمد بالذات على إنتاج أزيد من 63 مسلسل في شهر رمضان فقط.

وأضاف أن السينما الحقيقية هي ما وصفها بالسينما "الاستباقية"، التي تلفت الانتباه وتدق ناقوس الخطر حول مشاكل اجتماعية غير ظاهرة، وقال "فيلم " عودة مواطن" مثلا رصد مبكرا إشكالية الهجرة المصرية صوب الخليج، وما ترتب عنه من تفكك للأسرة، والأمر ذاته يتعلق بـ"كيت كات" الذي كان أول فيلم يعالج مسألة انسداد الأفق لدى شريحة حملة الشواهد، المعطلين والحلمين بخلاص الهجرة إلى أوروبا".

وحكى شريف منير كيف أن الصدفة لعبت في حياته دورا حاسما أكثر ما مرة، وأن أول دوره له كان في مسلسل "رحلة المليون" مع محمد صبحي سنة 1983، عندما تقدم إلى اختبارات الأداء بسبب تشابه أسماء مع طالب آخر بمعهد التمثيل يحمل اسم شريف أيضا.

الممثل المصري شريف منير في ندوة بمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة

ويرى شريف منير أن فيلمي "عريس من جهة أمنية" و"واد عم" يعتبران محطات حاسمة في مساره الفني، وعن الفيلم الأول قال شريف منير، إنه تأتى له بعد أن كام يمر بضائقة مالية خانقة، ما أرغمه على قبول عرض للعب دور في عرض بمسرح القطاع العام، الذي كان يعتبر ملجأ العاطلين حينها، وأنه في الطريق إلى توقيع العقد بمسرح البالون بالقاهرة، تلقى اتصالا مفاجئا من النجم عادل، يخبره برغبة لقائه"، حيث يقع مكتب "الزعيم" بالقرب من المسرح".

وأوضح الممثل المصري "تفاجأت عندما رأيت أني سأحصل على دور يوازي دور عادل إمام، بل سأكون خصمه، العريس الذي سينتزع منه ابنته، وقعت على العقد حتى قبل أن أطلع على المبلغ".