فلسطين تعيد تقديم طلب نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

أ.ف.ب / تيلكيل

أرسل السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور اليوم الثلاثاء رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يطلب فيها رسميا أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجددا بطلب قد مته السلطة الفلسطينية قبل أكثر من عقد، لمنح دولة فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

وفي الرسالة التي اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" وأحيلت وفقا للإجراءات المتبعة إلى مجلس الأمن الدولي، كتب منصور أنه "بناء على تعليمات القيادة الفلسطينية، يشر فني أن أطلب منكم أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجددا خلال أبريل 2024" في طلب نيل العضوية الكاملة الذي قد مته السلطة في 2011 ولم يبت فيه المجلس مذاك.

وتتمتع فلسطين منذ نهاية 2012 بصفة "دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة".

وفي الأشهر الأخيرة واصل السفير الفلسطيني التلويح بخيار تحريك هذا الطلب في مواجهة الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ السابع أكتوبر على قطاع غزة.

ويأمل الفلسطينيون منذ أمد بعيد أن يصبحوا عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة، وأيد تهم في مسعاهم هذا رسالة أرسلها إلى مجلس الأمن الدولي الثلاثاء أعضاء في الأمم المتحدة يمث لون خصوصا مجموعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفي رسالتهم التي اطلعت عليها "فرانس برس" كتب هؤلاء الأعضاء "نود أن نلفت انتباهكم إلى أنه حتى الآن، هناك 140 دولة عضوا تعترف بدولة فلسطين"، مذك رين بأن طلب 2011 لا يزال معلقا.

ولم يصل هذا الإجراء إلى خواتيمه أبدا.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة، فإن قبول عضوية أي دولة يتم بقرار من الجمعية العامة يصدر بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

لكن صدور مثل هكذا توصية دونها احتمال استخدام واشنطن حق الفيتو، بحسب مراقبين.