فيروس "كورونا" يهز كرة القدم العالمية

أمينة مودن

بقلق كبير، يتابع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا"، تطورات وباء كورونا، بعد وصوله إلى إيطاليا، مخلفا مقتل 5 أشخاص، وانتقال العدوى إلى 219 آخرين، الجزء الأكبر منهم يتواجد في في منطقة لومباردي شمال البلاد.

صحيفة "Footmercato" أكدت بأن الوباء سيؤثر على الرياضة وكرة القدم تحديدا، بسبب العدد الكبير للمشجعين المتابعين للبطولات الأوروبية الحالية، سواء تعلق الأمر بدوري أبطال أوروبا "تشامبيونز ليغ"، أو الـ"يوروبا ليغ"، وبطولة أمم أوروبا التي ستنطلق شهر يونيو المقبل، وتقام لأول مرة في 12 دولة أوروبية مختلفة، من بينها مدينة روما الإيطالية.

الصحيفة قالت إن إلغاء 4 مباريات هامة بمنافسات الدوري الإيطالي الممتاز نهاية الأسبوع، (إنتر سامبدوريا/ هيلاس فيروني كالياري/أتالانتا ساسولو/ تورينو بارما) مؤشر يُهدد البطولة المحلية وباقي المسابقات الكروية، على غرار الصين التي حددت سابقا تاريخ الـ 22 فبراير لانطلاق المنافسات المحلية، لكن  "كورونا" وانتشارها بسرعة، دفع بالحكومة إلى تعليق المسابقات إلى تاريخ غير معروف، وهو ما يدرسه أيضا الاتحاد الكروي بإيطاليا، أو إغلاق الملاعب في وجه الجماهير، وخوض المنافسات دون حضورهم.

اختبارات طبية صارمة للاعبي برشلونة

وجهت الحكومة الإيطالية، تعليمات صارمة إلى المسؤولين بفريق برشلونة، قبل وصول البعثة إلى إيطاليا لخوض قمة نابولي بملعب سان باولو، لحساب ذهاب ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وخضع جميع اللاعبون إلى اختبارات قياس درجة الحرارة فور وصولهم، اليوم الإثنين إلى المطار، كما تم تقديم بروتوكل وقع عليها النادي، يؤكد أن أي فرد ببعثة النادي الكتالوني، يعاني من نزلة برد أو درجة حرارة غير طبيعة، لن يغادر نابولي، وسيتم نقله ليكون تحت المراقبة الطبية.

الخطوة الاحترازية التي أقدمت عليها الحكومة، والتشديدات الخاصة بالصحة، اعتبرتها الصحيفة ضرورية وروتينية، وفي حال لم يتم الحد من تطور الوباء، فلن يكون أمام ‘‘الويفا‘‘ سوى البحث عن حلول لمواصلة أبرز المنافسات الكروية، في أجواء امنة، سواء خارج إيطاليا، أو توقيف المسابقات بشكل مؤقت، وهو ما قد يجر خسارات كبيرات على الجهاز المسؤول عن المسابقات بالقارة العجوز.

في المقابل،تم السماح لفريق يوفنتوس بالسفر إلى مدينة ليون، لخوض لقاء عن مسابقة دوري أبطال أوروبا، مع تخصيص احترازات وقائية مشددة على البعثة، وجميع المشجعين الذين يريدون مرافقة ناديهم إلى فرنسا.

تأجيل جديد بمباريات "الكالشيو"

الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، وفي آخر تحديث بخصوص مباريات نهاية الأسبوع الجاري، أعلن رسميا عن تأجيل اللقاء الكروي الذي سيجمع كلاً من الثنائي أودينيزي و فيورنتينا ، وهي المباراة المقررة عقدها يوم السبت 29 فبراير.

ديربي إيطاليا الذي سيقام الأحد المقبل، بين فريق "اليوفي" والإنتر ميلان، أصبح بدوره مهددا بالإلغاء، وأشارت الصحيفة إلى أن الحل الأقرب يبقى إجراءه خلف أبواب مغلقة، ومنع حضور الجماهير، خصوصا وأن المباراة تعرف إقبالا منقطع النظير، ويتجاوز المناصرون عقبة الـ60 ألف.

مباريات الدور الثاني للأندية المنتمية لشمال إيطاليا، كلها تم تعليقها، بعد إصدار الحكومة الإيطالية مرسوما خاصا بالطوارئ، ينص على إقامة نقاط خاصة بالتفتيش في البلدات التي تفشى فيها الفيروس، مع منع السكان من مغادرتها إلا بتصاريح خاصة، وصارمة، وإنشاء ممرات "معقمة" للسماح بدخول الأغذية والأدوية فقط.