في سن الثمانين.. فرنسيس كابولا يعطي حياة جديدة لـ"Apocalypse Now"

تيل كيل عربي
أربعون سنة بعد إخراجه لفيلمه الشهير " Apocalypse Now"، يعود فرنسيس كابولا بنسخة جديدة، أطول من النسخة الأصلية بحوالي نصف ساعة.
فرغم النجاح الباهر الذي حققه الفيلم حول حرب فيتنام، وحصوله على الساعة الذهبية لمهرجان كان للعام 1979، إلا أن كابولا لم يكن قط مقتنعا بالصيغة التي أنجز عليها فيلمه في العام 1979، والذي اختصرت في ساعتين و 33 دقيقة.
كابولا الذي أخرج في 2001 صيغة أطول ب49 دقيقة من الصيغة الأصلية بمشاهد إضافية، يعرض ابتداء من الخميس 15 غشت في الولايات المتحدة ، وانطلاقا من الأربعاء القادم في فرنسا، الصيغة الجديدة لقيامه.
وحسب المخرج، فالصيغة الحالية " النهائية"، تتضمن جودة كبيرة في الصورة، وجودة عالية للصوت، وأن الجمهور " يمكنه أن يشاهد وأن يسمتع بالفيلم كما كنت دائما أتصوره" يقول المخرج.
ويضيف فرنسيس كابولا، البالغ من العمر80 سنة، بأنه  كان غير راض عن عملية تقطيع الفيلم كما قام بها في العام1979، وأن الصيغة الثانية كانت أطول من اللازم، وأن الحالية قد تكون الأفضل.
وتظهر المحاولات المتكررة لإعادة إخراج الفيلم طبيعة العلاقة التي نسخها فرنسيس كابولا، صاحب فيلم "Le Parrain"،  مع إحدى روائع السينما العالمية.