قريبا.. ابنة الرئيس الأمريكي في زيارة للمغرب

تيل كيل

في أول زيارة من نوعها، ينتظر أن تزور إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومستشارته الخاصة، المغرب في بداية شهر نونبر.

وحسب مصادر من البيت الأبيض ومصادر دبلوماسية مغربية، فإن الزيارة ستتم في بداية شهر نونبر، وحسب مصدر دبلوماسي، لـ"تيلكيل"، فإن الزيارة يمكن أن تتم يومي 6 و7 من الشهر المقبل.

وستكون إيفانكا ترامب، مرفوقة خلال هذه الزيارة، بالرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية سين كيرنكروس، للمشاركة في أنشطة تدخل في إطار "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للنساء"، التي أطلقها الرئيس الأمريكي في شهر فبراير من السنة الجارية.

وسيلتقي المسؤولان بـ"مسؤولين من الحكومة المغربية وقادة محليين"، لمناقشة المبادرة الأمريكية لاستقلالية المرأة في المنطقة.

وفي إطار هذه المبادرة الأمريكية، تقول الولايات المتحدة الأمريكية إنها مستعدة لتشجيع "البلدان التي تسعى إلى القيام بإصلاحات تشريعية حقيقية لدعم مشاركة النساء في المجال الاقتصادي، خصوصا عندما يتعلق الأمر بتمكينهن من التوفر على ممتلكات وتدبيرها"، حسب ما أخبر به الجانب الأمريكي "تيلكيل".

وتأتي هذه الزيارة بعد بضعة أشهر على تغريدة لإيفانكا ترامب على "تويتر"، نوهت فيها بالتقدم الملموس في إطار المساواة بين الرجال والنساء في المغرب، وإن كانت أخطأت في إشارتها إلى تعديل قوانين الإرث، في حين أن ما تم إقراره من طرف البرلمان هو ثلاثة مشاريع قوانين حول أراضي "الجموع"، التي ارتبطت بقضية حرمان "السلاليات" من حقوقهن العقارية.

وهي التغريدة التي أشارت فيها على استمرار "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للنساء" في دعم النساء لنيل حقوقهن العقارية.

يذكر أن المستشار الخاص لترامب وزوج ابنته إيفانكا، جاريد كوشنر، قد زار المغرب مرتين، في ماي وغشت الماضيين.